إقليمي ودوليالأخبار

“نجيب ميقاتي” يؤكد أن استفزازات إسرائيل في الجنوب اللبناني قد تؤدي إلى “حرب شاملة”

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي”، يوم أمس الخميس، من أن استمرار الاستفزازات الإسرائيلية في جنوب لبنان قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع واندلاع “حرب شاملة” في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقباله  وزير الخارجية البريطاني “ديفيد كاميرون”، بالعاصمة اللبنانية بيروت.

حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين والوضع في جنوب لبنان وغزة، وفق بيان لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في لبنان.

ووفقًا للبيان، جدد “ميقاتي” المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان، معتبرًا أن “استمرار الاستفزازات الإسرائيلية في جنوب لبنان قد يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة ككل”.

وأشار إلى أن المدخل إلى وقف الحرب في غزة يبدأ بوقف إطلاق النار ومن ثم الانتقال إلى التفاوض على حل على أساس الدولتين وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم.

ومن جهته، اعتبر وزير الخارجية البريطاني “ديفيد كاميرون”، أن تصعيد الصراع من غزة إلى لبنان أو البحر الأحمر أو عبر المنطقة ككل، من شأنه أن يرفع مستوى المخاطر وانعدام الأمن في العالم.

وأضاف “كاميرون”، “أنا ممتنّ لرئيس الوزراء اللبناني لمناقشة هذه القضايا الحاسمة معي اليوم، ولجهود لبنان لمنع مثل هذا التصعيد”.

يشار إلى أن هناك تبادلًا بالقصف بين”حزب الله” وفصائل فلسطينية في لبنان، والجيش الإسرائيلي يوميًا منذ 8 أكتوبر الماضي، تضامنًا مع قطاع غزة.

وقد أسفرت هذه التصاعدات عن سقوط عدة ضحايا وجرحى على الحدود، بينهم مدنيون وصحفيون وأفراد من “حزب الله” والجيش اللبناني.

يأتي هذا في سياق التصعيد المتزامن مع الحرب المدمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وتسببت في دمار هائل وأزمة إنسانية غير مسبوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى