إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

ميليـ*ـشيا الحـ*ـزب تتخلى عن شرط هدنـ*ـة قطاع غـ*ـزة لوقف النار في لبنان..

أفادت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية تجري محادثات مع إيران بشأن وقف إطلاق نار شامل ومتزامن، لكن إسرائيل لم تُدرج في هذه المناقشات حتى الآن، ولا يزال مصير القتال في غزة غير واضح.

وأكدت القناة أن إسرائيل لم تتفاوض مع الولايات المتحدة حول مقترحات جديدة تتعلق بغزة، ولم تُبلغ المسؤولين الأميركيين عن أي تطورات في المحادثات مع إيران.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله: إن إسرائيل في موقف قوي الآن، ولا يمكن أن يكون هناك توقف للقتال إلا بعد انسحاب حزب الله إلى شمال الليطاني وتفكيك جميع البنى التحتية العسكرية الخاصة به على الحدود، وفك ارتباط الجبهة اللبنانية بقطاع غزة.

وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة “رويترز” أن قيادات حزب الله لم تعد تُشترط تطبيق هدنة في غزة كشرط للوصول إلى وقف إطلاق نار في لبنان.

من جهته، أوضح مسؤول حكومي لبناني، لرويترز، أن حزب الله عدل موقفه نتيجة مجموعة من الضغوط، بما في ذلك النزوح الجماعي لأفراد من مناطق دعم الحزب في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت.

وأشار المسؤول اللبناني إلى أن القرار جاء أيضًا بسبب تكثيف الحملة البرية الإسرائيلية ومعارضة بعض القوى السياسية اللبنانية لموقف حزب الله.

وكان نائب الأمين العام لميليشيا حزب الله، “نعيم قاسم”، قد أيد الحراك السياسي الذي يقوده رئيس البرلمان اللبناني “نبيه بري”، مشددًا على أنهم لن يناقشوا باقي التفاصيل دون تحقيق وقف لإطلاق النار.

تجدر الإشارة إلى أن حزب الله يُعتبر الجماعة الأكثر تسليحًا بين الفصائل المدعومة من إيران في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى