إقليمي ودوليالأخبار

من أجل التحقيق في جرائم إسـ.ـرائيل… مرصد الأورومتوسطي يطالب بتشكيل فريق قانوني والدخول إلى غـ.ـزة

قدم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان تقريرًا إلى المحكمة الجنائية الدولية ومقرري الأمم المتحدة يوثق “انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم” التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، ويتضمن التقرير حالات “إعدامات” نفذها جنود الجيش الإسرائيلي في غزة.

طالب البيان بتشكيل فريق قانوني دولي للتحقيق في “الجرائم” المذكورة ودخوله إلى قطاع غزة، مع مطالبة بمحاسبة مرتكبي تلك الجرائم وتحقيق العدالة للضحايا.

دعا أيضًا المحكمة الجنائية الدولية ومقرري الأمم المتحدة لاتخاذ موقف حازم حيال هجمات الجيش الإسرائيلي وضرورة اتخاذ “خطوات جادة” لوقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل.

أشار البيان إلى أن قطاع غزة شهد أعلى معدل للضحايا المدنيين في القرن الـ21، حيث يفيد التقدير بوفاة أكثر من 28 ألف فلسطيني في “الإبادة الجماعية” المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بمن فيهم الذين قتلوا وما زالوا مدفونين تحت الأنقاض.

أكد البيان أن 70% من القتلى هم نساء وأطفال، وأن إسرائيل انتهكت حق الحياة المنصوص عليه في المواثيق الدولية.

وتم تقديم التقرير إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء “موريس تيدبال بنز”، ومقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بفلسطين “فرانشيسكا ألبانيز”، ورئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة “نافانيثم بيلاي”، ورئيس المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية “كريم خان”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربه على غزة مخلفا حتى الاثنين، 20 ألفا و674 قتيلا و54 ألفا و536 جريحا، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى