إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

منتقدًا تصريحات السيسي لأخيرة…البرادعي ” إذا ضحينا بالإنسان فبئس التقدم وخسئت التنمية”

انتقد نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، منذ أيام، مشددًا على أن الإنسان هو قيمة المجتمع ونقطة البناء تبدأ من عنده.

 

البرادعي كتب على حسابه على منصة “إكس”، مساء السبت 30 أيلول/ سبتمبر، قائلًا: “في الأخلاق والمنطق: هدف أي تقدم وتنمية هو الإنسان ولا أحد غيره؛ إذا ضحينا بالإنسان فبئس التقدم وخسئت التنمية”.

 

تدوينة البرادعي تأتي بعد ساعات من تصريحات للرئيس المصري التي قال فيها: “لو كان ثمن التقدم والازدهار للأمة متاكلش وماتشربش مناكلش ومانشربش… لو كان الجهد والتنمية والتقدم ثمنه الجوع والحرمان أوعوا يا مصريين متقدموش، وأوعوا يا مصريين تقولوا ناكل أحسن”، على حد قوله.

 

وتابع السيسي إن المصريين لديهم “فرصة للتغيير في الانتخابات (الرئاسية) المقبلة” المقررة في ديسمبر/ كانون الأول، مُنتقدًا “حالة عدم الثقة” تجاه سياسات الحكومة، واتهم السيسي “أبواق كذب وافتراء وشائعات شغالة تقدح في كل إجراء ومسار تعمله”، قائلا: “أنت مش محل تقدير اللي أنت بتعمل عشان خاطرهم، كمان وأنت بتعمل كده يتم الإساءة لك والإساءة لمسؤوليك وأسرهم”.

 

تصريحات البرادعي تم تناقلها عبر الشبكات الاجتماعية بشكل كبير، مثيرة حالة واسعة من الجدل، في بلد يواجه أزمة اقتصادية ضاعفت أعباء الظروف المعيشية للمصريين. في وقت يتمسك الرئيس المصري بالدفاع عن سياسات ومشروعات حكومته.

 

وكان البرادعي قد أعلن سبب ابتعاده عن العمل العام في مصر منذ 2013، قائلًا: “وعندما ابتعدت عن العمل العام في مصر في 2013، لاستحالة أن أستمر في العمل في مناخ يخالف قيمي وقناعاتي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى