التقارير الإخباريةمحلي

مصادر خاصة لـ”داماس بوست”: مفاوضات تجري بين الجانبين التركي والروسي لفتح معبري “كسب” و”سراقب”

كشفت مصادر خاصة لوكالة “داماس بوست”، اليوم الإثنين 5 أيلول/ سبتمبر، وجود عملية تفاوض بين الجانبين التركي والروسي الموجود في قاعدة حميميم، لفتح معبر “كسب” الواصل بين “هاتاي” و”اللاذقية”.

وأضافت المصادر أنه بالإضافة إلى اعتزام الأطراف المتفاوضة فتح معبر “كسب” الواصل بين تركيا ومناطق النظام، فإن التفاوض جارٍ أيضًا على فتح معبر “سراقب” الواصل بين مناطق النظام ومناطق سيطرة “هيئة تحرير الشام”.

وشددت المصادر على أن المفاوضات تجري بين الجانب التركي والجانب الروسي الموجود في قاعدة حميميم، كما أكدت أن النظام سيعلن عن تسهيل عودة المصالحات وتسوية الوضع قريبًا.

وتأتي سياسة التقارب التركي مع نظام الأسد في هذا الوقت، وبتسهيلات روسية، كنوع من الالتفاف السياسي والتحول الذي اتخذته أنقرة في موقفها من الملف السوري.

وترجع تلك المقاربات إلى عدة أسباب، من أبرزها رغبة أنقرة في محاربة التنظيمات الإرهابية على حدودها، وقد رأت في التقارب مع نظام الأسد سبيلًا لذلك، بالإضافة إلى إيجاد طريقة لإعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى سوريا، بهدف كسب الناخب التركي مع اقتراب انتخابات 2023.

في حين تشهد سياسة التقارب التركي مع نظام الأسد هذه رفضًا أمريكيا – أوروبيا، ويشير محللون إلى أن تحرش ‎اليونان بتركيا كان مدفوعاً من ‎أمريكا كرسالة حادة لتركيا بترك مسار التقارب مع النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى