التقارير الإخباريةمحلي

مصادر تكشف لداماس عن تحضير النظام لمسرحية جديدة حول كيماوي دوما… ما القصة؟

خاص “داماس بوست”


كشفت مصادر خاصة لوكالة “داماس بوست” عن تحضير نظام الأسد ”لمسرحية” جديدة إعلامية بلقاءات متلفزة حول مجزرة الكيماوي في دوما 2018، وذلك بعد التقرير الذي نشرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وحملت فيه نظام الأسد مسؤولية المجزرة.

وقالت مصادر داماس إن النظام عقد لقاءات إعلامية متلفزة مع عدد من أبناء مدينة دوما والأطباء الذين شهدوا حادثة مجزرة كيماوي دوما ليقوم النظام بالضغط عليهم وأخذ شهادات منهم بنفي حصول ضربة الكيماوي وتوجيه أصابع الاتهام للجيش السوري الحر فيها.

وحمّلت منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية”، بشكل رسمي نظام الأسد المسؤولية عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة دوما في الغوطة الشرقية عام 2018.

وأكدت المنظمة في تقرير لها أن طائرة هيليكوبتر تابعة لـ”قوات النمر” أو “سهيل الحسن” أسقطت أسطوانتين صفراوي اللون تحتويان على غاز الكلور السام على بنائين سكنيين في منطقة مأهولة بمدينة دوما، ما أسفر عن مقتل 43 شخصًا وإصابة العشرات.

وتزامن ضرب مدينة دوما بالكيماوي مطلع نيسان/ أبريل 2018 مع تهجير أهالي الغوطة الشرقية إلى إدلب والمناطق المحررة في الشمال السوري.

يذكر أن النظام كان قد نسق بعد تهجير أهالي مدينة دوما عقب مجزرة الكيماوي مع الأطباء وبعض العاملين في المجال الطبي وشكل وفد رسمي لإرساله لمدينة لاهاي بجنيف بالتنسيق مع روسيا لنفي إستخدام النظام السلاح الكيماوي وكان من بين هؤلاء:
ياسر عبدالمجيد
ممتاز الحنش
أحمد الساعور
أحمد قشوع
حسان عيون
موفق النسرين
سعيد دعاس
عبد الرحمن حجازي
عدنان طباجو
باسل عيون
غسان تكلة
سيف خبية
يوسف هارون
اكرم كعكة


صورة تظهر الطبيب سيف خبية وعدنان طباجو بجانب عضو مجلس الشعب عامر خيتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى