إقليمي ودوليالأخبار

مشاركة أمريكية في اجتماع داخلي لهيئة التفاوض السورية

شارك ممثلون عن الولايات المتحدة الأمريكية في اجتماع دوري عقدته هيئة التفاوض السورية، في خطوة تهدف إلى إظهار “الدعم” الأمريكي للعملية السياسية في سوريا.

ونشر حساب السفارة الأمريكية في سوريا على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تغريدة أمس الجمعة، مرفقة بصور تُظهر المشاركة النسائية في الاجتماع، الذي حضرته نساء أمريكيات وسوريات، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وأوضحت السفارة في بيانها أن “المشاركة الهادفة للمرأة في العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة على النحو الذي دعا إله قرار مجلس الأمن 2254 هي مفتاح التوصل إلى حل شامل بقيادة سوريا ”.

وأشارت إلى أن انضمام الولايات المتحدة إلى اجتماع هيئة التفاوض السورية يأتي “لتأكيد دعمها في تعزيز عملية شاملة يقودها السوريون بتيسير الأمم المتحدة.

وكانت هيئة التفاوض السورية قد افتتحت الاجتماع الدوري للهيئة في مدينة إسطنبول التركية، أمس، بحضور مبعوثي أمريكا وكندا وعدد من الدول الأوروبية وتركيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ومراكز أبحاث.

وبدوره، أكد رئيس هيئة التفاوض “بدر جاموس” أن الهيئة عملت ضمن “ظروف صعبة للغاية لإبقاء الملف السوري حاضراً على المستوى الدولي، خاصة في ظل وجود أزمات دولية كبيرة وخلافات في مجلس الأمن حول القضية السورية”.

وأشار “جاموس”، إلى أن التطبيق الصارم والكامل للقرار الدولي 2254، هو الحل الوحيد الذي يحقق أهداف الشعب السوري.

كما أعرب عن استعداد المعارضة السورية لمناقشة أي أفكار أو مقاربات تساهم في الضغط على حكومة النظام السوري، ودفعها إلى الالتزام بالقرارات الدولية ووقف تعطيل المسار السياسي.

وأوضح “جاموس” أن اجتماع الهيئة يهدف للاستماع إلى مقاربات ومعرفة مواقف الدول الصديقة للسوريين، وتأكيد مسؤولية مجلس الأمن عن تطبيق قراراته، ومخاطر التطبيع مع دمشق، إضافة إلى قضية المعتقلين، والبحث عن آليات لإبقاء الملف السوري حاضراً على المستوى الدولي والأممي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى