التقارير الإخبارية

مركز أبحاث سوري يرصد هجرة أكثر من 30 ألف سوري من تركيا إلى أوروبا

رصد مركز “مسارات للحوار والتنمية السياسية”، هجرة أكثر من 30 ألف سوري من تركيا إلى أوروربا، وذلك نتيجه الضغوط السياسية والعنصرية التي يتعرض لها السوريون داخل تركيا.

وفي مقطع يعكس واقع السوريين في تركيا، أجرى “تلفزيون سوريا” مقابلات عشوائية ضمن برنامج “سؤال الشارع”، قام فيه بسؤال السوريين فيما إذا خيروا بين الجنسية التركية أو الهجرة لأوروبا فأيهما سيختارون؟ ومن اللافت أن جميع الإجابات كانت متطابقة وهي “الهجرة لأوروبا”.

ورصدت وكالة “داماس بوست” العديد من حالات الهجرة إلى أوروبا، لشباب سوريين كانوا يعملون في تركيا، وعند التواصل مع العديد منهم، أكدوا أن الأسباب الرئيسية للهجرة هي: العنصرية بشكل أساسي، ثم الوضع الاقتصادي بحيث أن الشاب لا يستطيع توفير المال وخصوصا إذا كان معيلا لأسرة، بالإضافة إلى تعسير معاملات السوريين من قبل موظفي الحكومة الأتراك، والتهديدات المتواصلة بشأن إعادة السوريين إلى سوريا ومناطق سيطرة نظام الأسد.

وأشار مركز مسارات إلى أنه من اللافت ضمن موجة النزوح هذه خروج بعض الأتراك الأصليين إلى أوروبا أيضًا.

يشار إلى أن مركز “مسارات للحوار والتنمية السياسية”، هو مركز سوري يعنى بالتأهيل والتدريب السياسي والقانوني، وتركز أوراقه البحثية والتحليلية على الملف السوري وكل ما يتعلق به من تطورات إقليمية ودولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى