إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

مباحثات بين وزارتي الدفاع التركية والروسية فيما يتعلق بالأزمة السورية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، ناقش مع وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” في موسكو صفقة الحبوب والعمل المشترك بين البلدين فيما يتعلق بالتسوية السورية.

وأشار “شويغو” إلى أن هناك تعاونًا بين روسيا وتركيا وإيران في سوريا، مشيرًا إلى أهمية الاجتماعات التي تضم رؤساء الإدارات العسكرية وأجهزة المخابرات لحل القضايا العملية والإنسانية.

وصرّح وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، خلال كلمته بمعهد موسكو للعلاقات الدولية أن مسودة خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا قيد الدراسة.

كما أشار إلى أن هناك اتصالات مستمرة تهدف إلى تحقيق تطبيع شامل للعلاقات بين البلدين.

عُقِد اجتماع مهم بين وزيري الخارجية الروسي والتركي في موسكو، تم فيه مناقشة مسائل عدة بما في ذلك استئناف صفقة الحبوب وتطوير العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التركيز على الأزمة السورية والوضع في أوكرانيا.

ومن جهة أخرى، أشار رأس النظام “بشار الأسد”، إلى أهمية انسحاب القوات التركية كشرط أساسي لعودة العلاقات الطبيعية بين سوريا وتركيا خلال محادثاته مع وزير الخارجية الإيراني في دمشق.

وقد أعرب “بشار الأسد”، عن ثقته في نهج بلاده في مواجهة التحديات الدولية، وأشار إلى أن التطورات في العالم تثبت صحة السياسات التي تبنتها سوريا على مر الزمن.

ومن الجدير بالذكر أنه كانت هناك تصاعدًا في التوترات بين سوريا وتركيا خلال السنوات الأخيرة، وتصريحات حول إمكانية لقاء بين الرئيسين تركزت بشكل كبير على الساحة السياسية والانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى