التقارير الإخبارية

ما هي معاهدة “سفالبارد” التي تسعى تركيا للانضمام إليها؟

نشر موقع ”نيوز ري” الروسي تقريرا يتحدث فيه عن رغبة السلطات التركية في الانضمام إلى معاهدة سفالبارد، وأشار الموقع إلى أنه “في الوقت الراهن تتمتع أكثر من 50 دولة بحقوق خاصة في سفالبارد بعد توقيع اتفاقية من قبل المملكة العربية السعودية وجمهورية الدومينيكان وحتى كوريا الشمالية مع أفغانستان”. 

وأضاف الموقع: “إن رغبة تركيا في الانضمام لم تكن متوقعة”، وذكر الموقع أنه يوجد حاليا في مكتب رئيس البرلمان التركي مشروع قانون بشأن انضمام جمهورية تركيا إلى المعاهدة.

وأفاد الموقع بأن خبراء أتراكًا تحدثوا عن أهمية انضمام أنقرة إلى معاهدة سفالبارد 2018، حيث جاء على لسان العقيد السابق في البحرية التركية، برباروس بوكساناك، قوله: “إن تركيا يجب أن تكون طرفا في الاتفاقية المتعلقة بأرخبيل سبيتسبرغن في المحيط المتجمد الشمالي وأن تتمتع بحقوق إستراتيجية فيها”.

وسفالبارد هو أرخبيل يقع في المحيط المتجمد الشمالي في شمال قارة أوروبا وهو يقع بين النرويج والقطب الشمالي ويتكون من مجموعة من الجزر التي تقع بين درجات العرض 74° إلى 81° شمالاً ودرجات الطول 10° إلى 35° شرقاً ويقع الأرخبيل في أقصى شمال مملكة النرويج.

وتوجد فيه ثلاث جزر مأهولة: “سبيتسبيرغن” و”بيورنويا” و”هوبن”، وأغلبية السكان يعيشون في العاصمة “لونغييربين”. 

وتعترف معاهدة سفالبارد ومرسوم سفالبارد الموقعة في 1925 بكون جزر سفلبارد تحت حكم المملكة النرويجية، في حين انضمت دول أخرى كثيرة إلى المعاهدة بعد أن صدقت عليها الدول الموقعة الأصلية، بما في ذلك دول عديدة قبل دخولها حيز النفاذ، واعتبارا من عام 2018، هناك 46 طرفا في المعاهدة.

ومن اللافت أن سفالبارد تعد “منطقة إعفاء تام من التأشيرة”، وعليه فبإمكان الوافدين أن يعيشوا ويعملوا في سفالبارد إلى أجل غير مسمى بغض النظر عن بلد المواطنة، حيث تمنح معاهدة سفالبارد رعايا المعاهدة تساوي الحق في الإقامة كالمواطنين النرويجيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى