إقليمي ودوليالأخبار

مؤكدًا أنها مخترقة بالكامل… “نتنيـ.ـاهو” يدعو إلى إنهاء مهمة وكالة (الأونروا)

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بأنها “مخترقة بالكامل”.

ودعا “نتنياهو”، إلى إنهاء مهمتها، في حين خرج مسؤول إسرائيلي آخر بموقف متناقض، يؤكد للولايات المتحدة عدم وجود بديل للمنظمة الأممية في غزة.

وقبل أيام اتهمت إسرائيل، موظفين في الأونروا بالمشاركة في عملية “طوفان الأقصى”، وردت المنظمة بإنهاء عقود بعض الموظفين وفتح تحقيق. وعلى الرغم من ذلك، أعلنت عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، تعليق تمويلها للوكالة.

وفقًا لبيان من مكتب “نتنياهو”، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام وفد من الأمم المتحدة أنه “حان الوقت ليفهم المجتمع الدولي والأمم المتحدة نفسها أنه لا بد من إنهاء مهمة الأونروا”.

وأضاف نتنياهو قائلًا: “المنظمة مخترقة بالكامل من حماس، كانت في خدمة حماس في مدارسها وأشياء كثيرة أخرى، أقول ذلك بأسف شديد لأننا كنا نأمل أن تكون هناك هيئة موضوعية وبناءة لتقديم المساعدات، نحن بحاجة إلى أن تحل وكالات أممية أخرى ووكالات مساعدات أخرى محل الأونروا”.

على النقيض من ذلك، أفاد اللواء غسان عليان، منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، وفقًا لصحيفة “إسرائيل اليوم”، أنه أخبر مسؤولين أميركيين كبار بأنه “في هذه المرحلة ليس هناك بديل لنشاط وكالة الأونروا بقطاع غزة”، وذلك دون تقديم تفاصيل إضافية.

وبدورها، اعتبرت (الأونروا) أمس أن إجراء تحقيق مستقل في الاتهامات الموجهة لعاملين فيها أمر “مهم للغاية”، محذرة من “أثر كارثي” لوقف تمويل الوكالة.

وقد وجه مدير مكتب الأونروا في واشنطن “ويليام ديري”، رسالة إلى مجلس النواب الأميركي، أشار إلى جهود الوكالة في مساعدة 1.7 مليون نازح في غزة من خلال 154 منشأة.

كما أفاد “ديري”، بتأثير الهجمات الإسرائيلية على منشآت الوكالة، مؤكدًا وفاة 330 شخصًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أكد مدير مكتب الأونروا في واشنطن، أن التبرعات التي تقدمها الولايات المتحدة أو دول أخرى “لا تذهب إلى العناصر الإرهابية”، مشددًا على استخدامهم آليات رقابة قوية للمراقبة.

وأوضح “ويليام ديري”، أنهم يباشرون تحقيقًا شفافًا في حال حدوث أي انتهاك لمبدأ الحياد، وأنهم يتخذون الإجراءات التأديبية اللازمة عند اكتشاف أي انتهاك.

وأوضح أن جميع أعمال الوكالة مفتوحة أمام الجمهور الدولي وخاصة المؤسسات التابعة للأمم المتحدة، وأنه سيتم الكشف عن الحقيقة عند انتهاء التحقيق بشأن المزاعم الإسرائيلية الأخيرة.

يذكر أن(الأونروا) تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى