التقارير الإخباريةمنوع

لون أخضر ورائحة كريهة…تثير موجة فزع في شواطئ بورسعيد

تفاجئ المصطافون ومرتادو شواطئ محافظة بورسعيد، بتحول مياه البحر إلى اللون الأخضر الفاتح، وأحيانا وفي مناطق أخرى إلى اللون الأخضر الغامق، ما أثار فزعًا وقلقًا.

وكشفت كلية العلوم بجامعة بورسعيد سبب الظاهرة، وأشارت في بيان لها إلى أن الدكتور فريد إبراهيم الدسوقي، عميد الكلية، طالب قسم علوم البحار برئاسة الدكتور محمد إسماعيل بالتوجه على الفور إلى الشاطئ، ورصد الظاهرة وكتابة تقرير مفصل عنها.

وتبين وفق بيان أصدرته الكلية تعرض المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد من أمام نادي الصيد شرقًا وحتى نادي الشرطة غربا لظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء، بسبب يرجع عادة إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة المغذيات العضوية وزيادة شدة التيارات البحرية وغيرها.

وأوضحت الكلية في تقريرها أن هذه العوامل مستمرة منذ الأيام الماضية وهو ما أدى إلى وصول تلك التجمعات الخضراء من الطحالب إلى الشريط الساحلي بعرض بضعة أمتار تتراوح ما بين من 5 إلى 20 مترًا، مؤكدة أن مساحة تلك التجمعات تتفاوت باختلاف شدة التيارات البحرية وحدة الأمواج وطبيعة وعمق المنطقة.

وأكدت الكلية أن تلك الظاهرة آمنة جدًا ولا تدل على وجود أي ملوثات، مشيرة إلى أن ذلك ثبت بالاختبارات والقياسات الحقلية ثم التحاليل المعملية للعينات المأخوذة من مياه وما تحويه من طحالب عالقة من المنطقة الشاطئية، كما نفت ربطها بكوارث الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى