إقليمي ودوليالأخبار

لحمايتهم من خطر الترحيل.. أكثر من 50 منظمة داخلية تطالب الإدارة الأمريكية بتمديد الحماية المؤقتة للسوريين

طالبت 50 منظمة محلية وحكومية ووطنية بتمديد الإقامة المؤقتة وأذونات العمل لمدة 18 شهرًا إضافية، وذلك مع اقتراب تاريخ انتهاء الإقامات والأذون المحدد بـ 31 من آذار 2024.

 

حيث قدم ناشطون سوريون وأمريكيون كتابًا موجهًا للرئيس الأمريكي، جو بايدن، ووزير الأمن القومي ووزير الخارجية الأمريكي، لتجديد مدة إقامة اللاجئين السوريين المستفيدين من نظام “الإقامة المؤقتة” (TPS) في الولايات المتحدة.

 

ودعا الناشطون في الكتاب بتجديد وإعادة هيكلة نظام “الحماية المؤقتة” للسوريين المقيمين في الولايات المتحدة، وحمايتهم من خطر الترحيل إلى بلاد غير آمنة سياسيًا واقتصاديًا.

 

وأشار الناشطون إلى انخفاض مستوى الأمان والاستقرار في سوريا، نظرًا لانتهاكات حقوق الإنسان والجرائم والاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري والتعذيب وعمليات القتل خارج نطاق القضاء المستمرة.

 

وأضافوا أن الأزمة الإنسانية تفاقمت بشدة جراء زلزال 6 من شباط 2023، في سوريا وتركيا، ودمار البنية التحتية المتآكلة أصلًا بفعل الحرب في سوريا.

 

وتابعوا في الكتاب: “هذه المعطيات تبيّن استحالة عودة نحو 4000 سوري خاضع لنظام الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة إلى ديارهم، أو إجبارهم على الانتقال إلى بلد آخر من جديد”.

 

ونوه الناشطون إلى الدور الحيوي الذي لعبه السوريون في الولايات المتحدة على مدار الأعوام الـ 12 الماضية.

 

ويشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم برنامج الحماية المؤقتة (TPS) والذي يعد حالة هجرة مؤقتة يجري منحها لأفراد دولة ما تعاني من أزمات وكوارث ونزاعات مسلحة مؤقتة، وتعرض العودة إليها حياتهم إلى الخطر، ويتم تحديد فترة الإقامة المؤقتة وفقًا لظروف البلد المعنيّ.

 

والجدير ذكره أن وزير الأمن القومي في الولايات المتحدة، أليخاندرو مايوركاس، مدد في عام 2023 فترة الإقامة المؤقتة للسوريين حتى نهاية آذار لعام 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى