التقارير الإخباريةمحلي

لتحريك العملية السياسية وحل القضية السورية… هيئة التفاوض في نيويورك

أعلنت هيئة التفاوض السورية أن رئيسها بدر جاموس ووفد مرافق له سيقوم بزيارة إلى نيويورك لمدة أسبوع، تبدأ اليوم الاثنين 23 أيلول/ سبتمبر، بهدف إجراء سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

 

وذلك بهدف تحريك العملية السياسية لحل القضية السورية، وأوضح بيان الهيئة أن برنامج الزيارة يتضمن اجتماعات مع وزراء خارجية ونواب وزراء من دول عربية وأوروبية، بالإضافة إلى مسؤولين ودبلوماسيين رفيعي المستوى من وزارات خارجية أوروبية ومدراء منظمات دولية، ومبعوثين ومستشارين دوليين مختصين بشؤون الشرق الأوسط.

 

وإن هدف لقاءات هيئة التفاوض هو إعادة الزخم الدولي إلى القضية السورية وتفعيل العملية السياسية وفق القرارات الدولية، وخاصة بيان جنيف والقرارين 2254 و 2118، بالإضافة لتحميل الدول مسؤوليتها في إيجاد آليات ملزمة لتنفيذ هذه القرارات.

 

والأهم من ذلك هو إطلاع المجتمع الدولي على مستجدات الوضع السوري، بما في ذلك تهرب نظام الأسد من الحل السياسي المتفق عليه دوليًا، وتفاقم الانتهاكات الحقوقية والأزمة الإنسانية، حشد الدعم للعملية السياسية المستندة إلى قرارات مجلس الأمن الدولي، وإيصال مطالب الشعب السوري بالحرية والعدالة والديمقراطية.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذه الزيارة هي الثانية للهيئة إلى نيويورك هذا العام، حيث زار وفد الهيئة المدينة في تموز الماضي لمناقشة جهود تحريك الحل السياسي مع مسؤولين دوليين وأعضاء في مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى