التقارير الإخباريةمحلي

“قسد” تعلن عن تشكيل لجنة خاصة لمتابعة أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان

أعلنت الإدارة الذاتية “قسد” في شمال شرقي سوريا عن تشكيل لجنة خاصة لمتابعة أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان وتسهيل عودتهم إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

حيث صرّح ممثل “قسد” في لبنان، عبد السلام أحمد، أن هذه الخطوة جاءت استجابة للظروف الصعبة التي يواجهها اللاجئون السوريون في لبنان، وأكد أن اللجنة ستعمل على تقديم الدعم الممكن، بما في ذلك توفير مساكن مؤقتة لهم عند عودتهم إلى سوريا.

ويذكر أن هذه المبادرة ليست الأولى من نوعها، حيث سبق للإدارة الذاتية أن حاولت لعب دور في ملف اللاجئين السوريين من دول مثل العراق والسودان، دون أن تؤكد أي جهة رسمية دورها في استقبال اللاجئين.

ورغم جهود “الإدارة” لتقديم نفسها كحل جزئي لمشكلة اللاجئين السوريين في لبنان، تعاني مناطق سيطرتها من تدهور في الخدمات والوضع المعيشي، مما يدفع السكان الأصليين إلى البحث عن سبل للهجرة من مناطق سيطرتها.

ويأتي هذا التحرك من الإدارة الذاتية (قسد) في سياق محاولاتها إرسال رسائل إلى الداخل السوري والمجتمع الدولي حول قدرتها على أن تكون جزءًا من الحل في الملفات الإقليمية المتعلقة بسوريا، مثل ملف اللاجئين، ومع ذلك، تبقى التحديات الأمنية والاقتصادية في مناطقها عائقًا أمام تحقيق هذه الطموحات.

ومن الجدير بالذكر أن لبنان تشهد تصعيدًا عسكريًا مع استمرار الغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة في الجنوب اللبناني، مما أسفر عن مئات القتلى والجرحى، في المقابل، أطلق “حزب الله” صواريخ باتجاه مدن شمالي إسرائيل، وعلى إثر هذا التصعيد، عبر مئات الأشخاص الحدود اللبنانية إلى سوريا، حيث قدّم “الهلال الأحمر السوري” مساعدات للعائلات الوافدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى