إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في محاولة لضبط إيقاع الحرب…زيلينسكي يعتزم إقالة وزير دفاعه تعيين أحد مسلمي التتار مكانه

في خطوة مفاجئة بينما تدخل الحرب في روسيا شهرها التاسع عشر، زيلينسكي يعلن عن أكبر تغيير في أركان نظامه منذ بدء الحرب مع روسيا، وذلك مساء أمس الأحد 3 أيلول/ سبتمبر، ضمن الخطاب المسائي الدوري الذي يلقيه للأمة الأوكرانية.

وصرح زيلنسكي إنه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع إقالة وزير الدفاع، “أولكسي ريزنيكوف”، واختيار “رستم عمروف” لشغل المنصب، مضيفًا: “أتوقع أن يدعم البرلمان هذا المرشح”.

القرار جاء بعد ساعات من إعلان ريزنيكوف، عزم بلاده زيادة إنتاج الطائرات المسيرة في وقت مبكر من هذا الخريف مع شنها مزيدًا من الهجمات بهذه الطائرات على أراض روسية، حيث تستخدم كييف الطائرات المسيرة لمهاجمة المطارات والسفن والجسر المؤدي إلى شبه جزيرة القرم.

وتشير التقارير أن هذه الخطوة هي “أكبر تغيير” يجريه الرئيس الأوكراني بأركان إدارته، وقد يكون نتيجةً لفشل الهجوم المضاد أو تأخره عن تحقيق النتائج المرجوة منه.

وكانت أوكرانيا بدأت الهجوم المضاد قبل أشهر بعد تحضيرات استمرت لفترة طويلة حصلت خلالها القوات الأوكرانية على أسلحة غربية حديثة، لكن بطء هذا الهجوم وعدم تحقيقه النتائج المتوقعة خيّب آمال حلفاء كييف.

والجدير بالذكر أن “عمروف” من مسلمي القرم  ويبلغ من العمر 41 عامًا، ومثل بلاده في المفاوضات الحساسة مع روسيا، على تبادل الأسرى البارزين، وإجلاء المدنيين، كما شارك في محادثات حول إنشاء ممر لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى