إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في ظل الغارات الإسـ*ـرائيلية العنـ*ـيفة… الولايات المتـ*ـحدة تحث إسـ*ـرائيل على عدم استـ*ـهداف مطار بيروت

حثت الولايات المتحدة الأمريكية، إسرائيل على الامتناع عن شن هجمات على مطار بيروت أو الطرق المؤدية إليه، في ظل الغارات العنيفة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على عدة مناطق لبنانية.

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، “ماثيو ميلر”، خلال مؤتمر صحفي قائلاً: “نعتبر من الضروري أن يظل المطار مفتوحاً، وكذلك الطرق المؤدية إليه، لضمان مغادرة الراغبين من لبنان، سواء كانوا رعايا أميركيين أو من جنسيات أخرى.”

يأتي هذا التصريح عقب غارة جوية نفذها سلاح الجو الإسرائيلي، يوم الإثنين، على منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت بالقرب من المطار الدولي، وفقاً لما ذكره مصدر أمني لوكالة “فرانس برس”.

ومنذ الأسبوع الماضي، استأجرت الولايات المتحدة رحلات شبه يومية لتسهيل خروج رعاياها وعائلاتهم من لبنان، وسط تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وأوضح “ميلر”، أن نحو 900 شخص غادروا لبنان على متن هذه الرحلات، مشيراً إلى أن بعض الرحلات لم تكن مكتملة العدد.

ورفض المتحدث باسم الخارجية الأميركية،  التعليق على مدى توافق الضربات الإسرائيلية في لبنان، وخصوصاً على بيروت، مع القانون الدولي.

كما أكد “ماثيو ميلر”، في تصريحاته أن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل استهداف حزب الله بطريقة تتماشى مع القانون الإنساني الدولي، مع الحرص على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

جاءت هذه التصريحات بعد انتقادات سابقة وجهتها واشنطن لإسرائيل بسبب ارتفاع أعداد الضحايا في قطاع غزة، حيث أسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 41 ألف شخص منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وشدد “ميلر” على أن الولايات المتحدة تدعم الهجوم الإسرائيلي ضد حزب الله، لافتًا إلى أن واشنطن “واعية تماماً لتاريخ إسرائيل في إطلاق عمليات بدت محدودة لكنها استمرت لفترات طويلة، تصل إلى شهور أو سنوات”، مشيراً إلى أن هذا ليس السيناريو الذي ترغب الولايات المتحدة في رؤيته يحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى