إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في تجنب اللجوء إلى الحل العسكري… حكومة الانقلاب في النيجر تؤيد مبادرة الجزائر

أكد رئيس الحكومة الانتقالية في النيجر، “علي الأمين زين”، بعد طرح مبادرة الجزائر على دول إيكواس، تأييدهم لها، وكشف عن لقاء جمعه بالسفير الجزائري لدى النيجر لمناقشة المبادرة الجزائرية وسعيها لحل الأزمة بوسائل دبلوماسية.

وتأتي هذه الأحداث بعد عرض وزير الخارجية الجزائري مقترحات لسفراء دول إيكواس بهدف إقناعهم بتجنب اللجوء إلى التدخل العسكري.

وقد اقترحت الجزائر فترة انتقالية بقيادة مدنية تمتد لستة أشهر، وتم التأكيد على معارضة معظم الدول التي تواصلت معها الجزائر لفكرة التدخل العسكري لحل الأزمة الجارية.

تبعًا للوساطة الجزائرية في تسوية الأزمة، أُرسل الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائري، “لوناس مقرمان”، إلى نيامي حيث التقى برئيس الحكومة المعين من المجلس العسكري، بهدف الوصول إلى حل سلمي للأزمة.

وأكد وزير الخارجية الجزائري “أحمد عطاف”، أن المبادرة الجزائرية تركز على تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية، وأعلنت الجزائر نيتها تقديم مقترحات في القمة القادمة للاتحاد الأفريقي لتعزيز هذا المبدأ وتوضيح الآليات لتحقيقه.

يُذكر أن المجلس العسكري في النيجر قد قرر إعادة فتح الحدود والأجواء بالبلاد بعد أكثر من أسبوعين من الانقلاب الذي أدى إلى إطاحة نظام الرئيس محمد بازوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى