إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“فلسـ*ـطينيي سوريا” تستعرض في تقريرها الواقع القانوني والمعيشي لفلسـ*ـطينيي سوريا المقيمين في لبنان

تقرير صادر عن “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” يستعرض الواقع القانوني والمعيشي لفلسطينيي سوريا المقيمين في لبنان، مسلطاً الضوء على التحديات التي تواجههم وسط التصعيد العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

حيث أشار التقرير إلى مخاطر الترحيل الجماعي الذي قد تواجهه هذه الفئة، في ظل حرمانهم من الإقامات أو رفض تجديدها من قبل السلطات اللبنانية، ما قد يمهد لاتخاذ إجراءات قانونية لترحيلهم أو عزلهم في مناطق حدودية.

ولفت التقرير إلى أن أوضاع الفلسطينيين السوريين المتردية، حيث يعانون من نزوح متكرر، ملاحقات أمنية، وفقر مدقع. كما يتوقع التقرير أن يبقى العديد منهم في لبنان بسبب تدهور أوضاعهم المادية، في حين قد تضطر بعض العائلات للعودة إلى سوريا رغم المخاطر.

وكما توجهت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” بدعوة المجتمع الدولي للتدخل العاجل لحماية الفلسطينيين السوريين وتقديم المساعدة الإنسانية اللازمة لهم، بما في ذلك إنشاء مراكز إيواء وتسهيل العودة للراغبين في العودة إلى سوريا.

ومن الجدير بالذكر أن بيانات “الأونروا” تشير إلى أن عدد الفلسطينيين السوريين في لبنان يبلغ نحو 29 ألف لاجئ، يعانون من أوضاع معيشية مأساوية، حيث وصلت نسبة الفقر بينهم إلى 87% عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى