إقليمي ودوليالأخبار

“غوتيريش” يعلن عن تأسيس لجنة مستقلة تهدف إلى تقييم حيادية وأداء وكالة “الأونروا”

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، يوم أمس الاثنين، عن تأسيس لجنة مستقلة تهدف إلى تقييم حيادية وأداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، والرد على الاتهامات الموجهة ضد عدد من موظفيها.

 

أوضح البيان أن مجموعة التقييم ستتكون من رئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، بالتعاون مع ثلاثة مراكز أبحاث، وهي: معهد راوول والنبرغ في السويد، ومعهد ميكلسن في النرويج، والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان.

 

 

كما بين أن اللجنة ستبدأ عملها في 14 فبراير الجاري، ومن المتوقع أن تقدم تقريرًا مؤقتًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أواخر شهر مارس المقبل.

 

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع استكمال التقرير النهائي لمجموعة المراجعة بحلول نهاية أبريل المقبل، حيث ستقوم بدراسة فعالية آليات وإجراءات الوكالة لضمان الحياد والرد على ادعاءات الانتهاكات، بالإضافة إلى التحقيق الجاري من قبل مكتب الأمم المتحدة في مزاعم إسرائيلية بتورط 12 موظفًا من الأونروا في هجمات في 7 أكتوبر.

 

ونقل البيان أيضًا عن “غوتيريش” قوله: إن الاتهامات ضد الوكالة الأممية “تأتي في ظل ظروف صعبة جداً لتقديم المساعدات لمليوني شخص في قطاع غزة”.

 

يشار إلى أن بعض الدول ومن بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، قد علقت تمويلها للوكالة الأممية إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الأونروا في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على مستوطنات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة يوم 7 أكتوبر الماضي.

 

ومن جانبه، أشار المفوض العام للأونروا “فيليب لازاريني”، بعدها إلى أن الوكالة فتحت تحقيقا فوريا وأنهت عقود الموظفين المتهمين.

 

لكنه حذر من أن الوكالة ستضطر على الأغلب لوقف عملياتها في قطاع غزة والمنطقة كلها بحلول نهاية فبراير الجاري إذا ظل التمويل معلقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى