إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

غوتيريش يعرب عن قلقه العميق بشأن التصعيد الإسرائيلي الذي يستهدف المشافي والمراكز الصحية في غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، عن قلقه العميق بسبب الهجوم الذي استهدف سيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء في غزة، معتبراً أن “الصور التي تظهر الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى هي مروعة”.

وأشار غوتيريش في بيانه، إلى أن “المدنيين في غزة، بمن فيهم الأطفال والنساء، يُحاصرون منذ ما يقرب من شهر، ويتعرضون للقتل والقصف، ويحرمون من الوصول إلى المساعدات الإنسانية”.

وأضاف: أن “الأوضاع الإنسانية في غزة مروعة بالفعل، حيث لا يتوفر ما يكفي من الغذاء والماء والدواء لتلبية احتياجات السكان. بالإضافة إلى أن الوقود الضروري لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه ينفد بسرعة”.

ولفت غوتيريش إلى أن “أعداد النازحين في ملاجئ الأونروا تفوق القدرة الاستيعابية لتلك الملاجئ بما يقرب من أربعة أضعاف فيما تتعرض للقصف.

وقد أكد غوتيريش مرة أخرى على أهمية وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، مشددًا على ضرورة السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عقبات إلى غزة ومناطقها بأمان، وذلك بشكل يتناسب مع الظروف الإنسانية الصعبة في تلك المنطقة.

كما وجه نداءً إلى جميع أصحاب النفوذ للعمل على ممارسة تأثيرهم من أجل ضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة الإنسانية، وتجنب تصاعد الصراع الذي يمكن أن يمتد ليؤثر على المنطقة بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى