إقليمي ودوليالأخبار

على خلفية قرار محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل.. شركة دفاع يابانية تعتزم إنهاء التعاون مع إسرائيل

أعلنت شركة يابانية للدفاع والطيران، يوم أمس الثلاثاء، نيتها إلغاء “مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي” مع شركة إسرائيلية للتكنولوجيا العسكرية، على خلفية قرار صدر عن محكمة العدل الدولية المتعلق بحقوق تل أبيب.

 

جاءت هذه التصريحات التي أدلى بها “هاتشيمورا تسويوشي”، كبير المنسقين الماليين لدى شركة “Itochu Aviation” اليابانية للدفاع والطيران، مشيرًا إلى قرار الشركة بإعادة النظر في التعاون مع شركة “Elbit Systems” الإسرائيلية للتكنولوجيا العسكرية بناءً على قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بحقوق تل أبيب.

 

وأضاف “هاتشيمورا تسويوشي”، أنهم عند اتخاذ هذا القرار، وضعوا بالحسبان دعم الحكومة اليابانية للدور الذي تتبناه محكمة العدل الدولية.

 

كما أكد أنهم علقوا الأنشطة الجديدة ضمن إطار “مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي” مع الشركة الإسرائيلية، مع وجود خطط لإنهائها حتى نهاية فبراير/ شباط الجاري،

وكانت الشركتان اليابانية والإسرائيلية قد أبرمتا “مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي” في مارس/ آذار 2023.

 

وكانت محكمة العدل الدولية، قد أصدرت في 26 يناير الماضي، قرارًا يطلب من إسرائيل اتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، ولكن القرار لم يتضمن نص “وقف إطلاق النار”.

 

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية، عقدت في لاهاي بتاريخ 11 و12 يناير الماضي، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى