إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

ضمن جدول الاستثمارات الإيرانية… انتهاء الدراسات الأولية لمشروع إنشاء مصفاة نفط جديدة في سوريا

أعلن “جليل سالاري”، مساعد وزير النفط الإيراني، عن اكتمال الدراسات الأساسية لمشروع إنشاء مصفاة نفط جديدة في سوريا، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وفنزويلا وسوريا في وقت سابق.

 

وأضاف المسؤول الإيراني في تصريحاته لوكالة “فارس”: “تمت الدراسات ووجدنا أن هناك حاجة ملحة للمنتجات النفطية في سوريا والدول المجاورة.

 

وأوضح أنه تم اختيار إنشاء مصفاة بسعة تصل إلى 140 ألف برميل بجوار المصافي السورية الحالية في حمص وبانياس، وسيتم العمل على تمويل وبناء هذا المشروع.”

 

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح هذه المصفاة التي تبلغ سعتها 110 آلاف برميل، وذلك بواسطة مهندسين إيرانيين خلال زيارة الرئيس الإيراني الأخيرة إلى سوريا في مايو الماضي.

 

ولفت “سالاري”، إلى أنه من المقرر أن تتيح هذه الإصلاحات لإيران تصدير 100 ألف برميل من النفط يومياً إلى سوريا، وهذا سيسهم في زيادة حركة تصدير الخدمات الفنية والهندسية وزيادة الإيرادات للشركات الإيرانية التكنولوجية.

 

وأوضح أنه تم تعيين مدير مشرف على هذه الأعمال ومن المتوقع أن يتم توقيع العقد وبدء عمليات التشغيل قريبًا بعد الانتهاء من الدراسات.

 

ونوّه “جليل سالاري” أن مثل هذه المشاريع تلعب دورًا مهمًا في زيادة حركة تصدير الخدمات الفنية والهندسية، وتعزز من إيرادات الشركات الإيرانية التكنولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى