التقارير الإخباريةمحلي

شمال غرب سوريا.. دراسات تؤكد ارتفاع “خط الفقر” إلى مستوى قياسي خلال تشرين الثاني الماضي

نوهت دراسات حديثة إلى ارتفاع خط الفقر في شمال غرب سوريا إلى مستوى قياسي خلال تشرين الثاني الماضي.

وذلك في تقرير لفريق “منسقو استجابة سورية” قال فيه: إن حدّ الفقر المدقع ارتفع إلى نحو 7318 ليرة تركية، خلال تشرين الثاني، مقارنةً بنحو 6475 ليرة في آب/ أغسطس الماضي.

وأكد التقرير ارتفاع نسبة التضخم 1.83% على أساس شهري، و75.04% على أساس سنوي، مشيرًا إلى أن نسبة العائلات الواقعة تحت حدّ الفقر ارتفعت إلى أكثر من 91%، بينما باتت 40.78% من العائلات دون حدّ الجوع.

وأشار التقرير إلى تزايُد معدلات البطالة بين المدنيين 0.09% في الشهر الماضي، لتصل بشكل وسطيّ إلى 88.74%، موضحًا وجودَ “عجز كبير” في القدرة الشرائية لدى المدنيين، وبقاءَهم في حالة فشل وعجز عن مسايرة التغيُّرات الدائمة في الأسعار،

وأرجع التقرير، زيادة معدلات الفقر والجوع إلى تخفيض كمية المساعدات الإنسانية الواردة عَبْر الحدود، في حين أدت زيادة سعر الصرف إلى ارتفاع أسعار أغلب السلع بنسب تتراوح بين 14% و66%.

ويعاني شمال سوريا الذي يستخدم العملة التركية في معاملاته التجارية، من تقلبات أسعار الصرف الليرة التركية التي تشهد تراجعًا ملحوظًا أمام الدولار، رغم رفع معدل الفائدة في تركيا إلى مستويات قياسية، كما يعاني من عدم وجود زيادة ملحوظة بالأجور بسبب عدم وجود حكومة تتدخل لصالح قطاع العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى