إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

روسيا تدعو لإزالة طالـ*ـبان من قائمة المنظمات الإرهـ*ـابية

دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، اليوم الجمعة، الغرب إلى رفع العقوبات المفروضة على أفغانستان الخاضعة لسلطة طالبان وتولي “المسؤولية” عن جهود إعادة الإعمار في البلاد.

وطالب الوزير بإزالة تصنيفها لطالبان على أنها منظمة “إرهابية”، وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تعزيز التعاون بين موسكو وكابل.

وقال لافروف “نحض البلدان الغربية على الاعتراف بمسؤوليتها عن إعادة الإعمار بعد النزاع في أفغانستان ورفع قيود العقوبات وإعادة أصول كابل التي تمّت مصادرتها”.

يذكر أن طالبان تخضع لعقوبات غربية منذ أكثر من عقدين، وهي إجراءات فُرضت بداية لتقييد تمويل القاعدة وتنظيمات أخرى مصنّفة على أنها “إرهابية”.

وقال لافروف أيضاً إن روسيا لن تقبل بأن تقيم “بلدان ثالثة” قواعد عسكرية في أفغانستان أو تؤسس منشآت عسكرية جديدة في الدول المجاورة لها “تحت ذريعة كانت”.

وبدوره، أعرب المبعوث الروسي المعني بملف أفغانستان “زامر كابولوف” عن أمله بأن يتم “الإعلان في المستقبل القريب جداً” عن “قرار نهائي” بإزالة الحركة من قائمة روسيا السوداء للمنظمات “الإرهابية”.

وجاءت تصريحات المسؤولين في وقت استضافت روسيا منتدى دبلوماسياً سنوياً بشأن أفغانستان شارك فيه مبعوثون من طالبان وبلدان مجاورة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وعززت موسكو علاقاتها مع طالبان منذ عادت الحركة إلى السلطة عام 2021 بعد الانسحاب الأميركي من البلاد.

وشنّ الاتحاد السوفياتي حرباً استمرت عقداً على البلاد في ثمانينات القرن الماضي، في نزاع أدى إلى ظهور المقاتلين المتطرفين الذين أصبحوا لاحقا قادة طالبان. يرى مؤرّخون أيضاً بأن الحرب ساهمت في انهيار الاتحاد السوفياتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى