التقارير الإخبارية

راح ضحيتها أكثر من 850 شخصًا… ماذا تعرف عن “مجزرة الشعيطات” في الذكرى الثامنة لها؟

يوافق اليوم، الإثنين 8 آب/ أغسطس، الذكرى الثامنة لـ”مجزرة الشعيطات”، والتي نفذها تنظيم “داعش” في دير الزور، بحق أبناء عشيرة الشعيطات، وراح ضحيتها ما يزيد عن 1200 شخص، وذلك بتاريخ 8 آب/ أغسطس 2014.

وقال رئيس جمعية “شهداء مجزرة الشعيطات”، علي العامر: “إن عدد ضحايا المجزرة الكلي حوالي 1200 بينما المسجلون لدى الجمعية هم 850 شخصًا، خلّفوا وراءهم آلاف اليتامى والأرامل وأغلبيتهم يفتقدون للمعيل”، فيما ظل البقية في عداد المفقودين بعد أن احتجزهم التنظيم ولم يعلم مصيرهم.

ولا يزال الأهالي في ريف دير الزور الشرقي يستذكرون “مجزرة الشعيطات” بكل تفاصيلها، التي خلّفت مئات الأرامل واليتامى من سكان قرى وبلدات الريف.

حيث استباح عناصر “داعش” دماء أبناء العشيرة، بعد صدور “فتوى” من أمراء “داعش” وشرعييهم بقتل الذكور من أبناء المنطقة من الذين تجاوزوا الـ14 عامًا، ومصادرة أملاك المدنيين، بعد أن اتهم التنظيمُ العشيرةَ بمحاربته.

يذكر أنه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، أصدر رئيس التنظيم الأسبق، أبو بكر البغدادي، أمرًا بوقف ملاحقة أبناء عشيرة الشعطيات، والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم بشرط التوبة وتسليم سلاحهم، حتى تم إعلان هزيمة “داعش” في آخر معاقله ببلدة الباغوز في آذار/ مارس عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى