إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

رئيس غرفة تجارة إسطنبول: “تركيا بحاجة للمهاجرين”

أشار رئيس غرفة تجارة إسطنبول، “شكيب أفداغيتش”، إلى الدور الحيوي الذي يلعبه المهاجرون في دعم سوق العمل التركي، خاصةً في ظل تراجع إقبال الشباب الأتراك على العمل.

وأوضح “أفداغيتش” أن معدل الخصوبة في تركيا، والذي يبلغ 1.51، أقل من معدلات الخصوبة في كل من فرنسا (1.79) وبريطانيا (1.75).
مشيرًا إلى أن تركيا لا يمكنها الترف في اختيار توظيف العمال الأجانب أو المهاجرين بسبب الحاجة الملحة إليهم.

وأضاف رئيس غرفة التجارة أن معدلات الزواج تشهد تراجعًا، مقابل زيادة نسب الطلاق وانخفاض معدلات الإنجاب، مما يشكل تحديًا ديموغرافيًا واقتصاديًا كبيرًا للبلاد.

وأشار إلى تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يفيد بأن واحدًا من كل ثلاثة شبان تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا في تركيا لا يتلقون التعليم ولا يعملون، وهو ما يعكس مشكلة حقيقية في اندماج الشباب في المجتمع.

وشدد أفداغيتش في تعليقه على الوضع، على ضرورة تطوير سياسات تمكن الشباب من التحول إلى أفراد منتجين وفاعلين في المجتمع، من أجل مواجهة التحديات التي تواجه تركيا.

التقرير الذي أشار إليه أفداغيتش يعكس مشكلة كبيرة في تركيبة سوق العمل التركي وتأثيرها على الشباب.

كما أن انعدام التعليم والعمل بين ثلث الشباب يتطلب استجابة فورية من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لتطوير سياسات فعالة تهدف إلى تعزيز فرص التعليم والتدريب المهني، بالإضافة إلى توفير وظائف تتناسب مع مهارات الشباب.

يشار إلى أن تطوير برامج تركز على المهارات الحياتية والمهنية يمكن أن يسهم في إدماج هؤلاء الشباب في المجتمع، مما يزيد من فرصهم في الحصول على وظائف مستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى