إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

خارجية الإمارات تعلن نجاح وساطتها في عملية تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت الخارجية الإماراتية، نجاح وساطتها بإتمام عملية تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا، مبينة أن العملية شملت 150 أسيرا.

جاء ذلك في بيان للخارجية الإماراتية، بشأن رابع وساطة تقودها أبو ظبي بين روسيا وأوكرانيا منذ بداية العام الجاري.

وتحدث البيان عن “نجاح جهود الوساطة التي تقوم بها دولة الإمارات في إتمام عملية تبادل أسرى حرب جديدة بين روسيا وأوكرانيا للإفراج عن 150 أسيراً”.

وأضافت الخارجية أن “هذه هي الوساطة الرابعة منذ مطلع العام الجاري التي تنجح دولة الإمارات في تحقيقها ، وجاءت نتيجة تسخير الدولة علاقاتها المتميزة لدى الجانبين للوصول إلى هذا الاتفاق”.

وأكدت على مواصلة مساعي الإمارات في دعم كافة الجهود التي تعمل على إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا الذي اندلع في فبراير/ شباط 2022.

يذكر أن “جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري في إتمام ثلاث عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا”، بحسب البيان ذاته.

كما نجحت الوساطة الإماراتية في ديسمبر/كانون الأول 2022 في تبادل مسجونَين اثنين بين الولايات المتحدة وروسيا، وفق الخارجية الإماراتية.

وفي 24 فبراير 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

ولا تزال الحرب مستمرة منذ عامين بوتيرة مختلفة تزداد حيناً وتنخفض حيناً آخر، مما أدى إلى مقتل وإصابات عشرات الآلاف وتشريد آلاف العوائل والمدنيين من منازلهم وأراضيهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى