التقارير الإخباريةمحلي

حول تطبيع العلاقات… وزير الخارجية التركي يؤكد استعداد أردوغان للقاء رأس النظام

صرح وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، حول مسار تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد، مشيراً إلى استعداد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاء رأس النظام “بشار”.

حيث أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان خلال مقابلة مع وكالة “الأناضول” أن الرئيس التركي طيب رجب أردوغان “أبدى إرادة قوية لتحقيق هذا الأمر”.

وقد نوه فيدان أن المحادثات بين الجانبين مستمرة بشكل غير مباشر منذ فترة، مؤكداً أن هذه المفاوضات تمت من خلال قنوات استخباراتية وعسكرية مختلفة.

ولفت إلى أن التوصل إلى اتفاقية عسكرية مع روسيا ضمن إطار مسار أستانا منذ عام 2017 إدى إلى “توقف الاشتباكات، بل إلى الهدوء منذ ذلك الحين، نعتقد أنه يجب اتخاذ خطوات نحو حل دائم لبعض القضايا”.

وأفاد فيدان على أن النظام والمعارضة السورية يسعيان للوصول إلى إطار سياسي يمكنهم الاتفاق عليه، مضيفاً: “يجب التفكير في ملايين اللاجئين السوريين في الخارج قبل تطبيع العلاقات مع تركيا”، منوهاً إلى النقاط التي تهم تركيا في التقارب مع النظام تتمثل بـ”اللاجئين ومكافحة الإرهاب”.

وفي الختام صرح فيدان قائلاً: “إذا تحققت الحلول بالطريقة التي ترغب بها تركيا، فأعتقد أن سوريا ستكون أكثر قدرة على حل مشاكلها الأخرى”.

وأفاد فيدان بأن أكثر من 3 ملايين سوري لجأوا إلى تركيا، مضيفاً: “هناك 5 ملايين آخرين يعيشون في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سوريا لو لم نقم بإنشاء نظام هناك، لكان هناك 5 ملايين سوري آخرون قد لجأوا إلى تركيا هم لا يشعرون بالأمان هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى