إقليمي ودوليالأخبار

حكومة جنوب أفريقيا تدعو محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح

أعلنت حكومة جنوب أفريقيا أمس الثلاثاء، أنها قدمت طلبًا عاجلًا لمحكمة العدل الدولية لاستخدام سلطتها الكاملة من أجل وقف العملية العسكرية التي تخطط إسرائيل لشنها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

وكانت “محكمة العدل الدولية”، قد أمرت الشهر الماضي إسرائيل باتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها من أجل منع قواتها من ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في إطار قضية رفعتها جنوب أفريقيا.

 

وأضافت الرئاسة في جنوب أفريقيا في بيانها: “عبرت حكومة جنوب أفريقيا في الطلب الذي قدمته إلى المحكمة يوم أمس عن قلقها البالغ إزاء الهجوم العسكري غير المسبوق على رفح، الذي أسفر بالفعل عن وفيات وإصابات ودمار واسع النطاق، ومن المتوقع أن يتسبب في المزيد من الخسائر والدمار”.

 

وأشار البيان إلى أن الهجوم المزمع على رفح سيمثل خرقًا خطيرًا لاتفاقية منع الإبادة الجماعية وقرار المحكمة الدولية الصادر في 26 يناير/كانون الثاني.

 

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يعتزم توسيع نطاق اجتياحه البري لقطاع غزة ليشمل مدينة رفح حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني هربا من العدوان الإسرائيلي على شمال ووسط القطاع.

 

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، مما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمتها بتهمة “الإبادة الجماعية” لأول مرة في تاريخها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى