إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تصريحات أردوغان حول شبه جزيرة القرم تثير حفيظة روسيا…ومسؤولون روس يردون

خلال مشاركته بتقنية الفيديو في قمة “منصة القرم” الثانية المنعقدة في العاصمة كييف، صرح أردوغان حول موقف تركيا من ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، واعتبره غير قانوني.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء 23 آب/ أغسطس، إن “تركيا لا تعترف بضم شبه جزيرة القرم وتواصل القول إن ضمها من قبل روسيا غير شرعي، كما نتمسك بموقفنا الداعم لوحدة الأراضي الأوكرانية”.

وأضاف أردوغان: “إن عودة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، والتي هي جزء لا يتجزأ منها، هي في الأساس مطلب من متطلبات القانون الدولي”.

وتابع: “أن حماية وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها ووحدتها السياسية أمر بالغ الأهمية، ليس فقط للأمن الإقليمي ولكن أيضًا للأمن والاستقرار العالميين”.

وأشار إلى أن “ضمان سلامة ورفاهية مواطنينا من تتار القرم هو أيضًا من بين أولويات تركيا”.

من جهته رد نائب رئيس وزراء حكومة القرم الروسية ” ورجي مرادوف”، إن رفض الرئيس التركي الاعتراف بشبه جزيرة القرم كمنطقة روسية هو دليل على الافتقار للمنطق السياسي ويشير لفقدان الواقعية من قبل أنقرة.

وأضاف النائب: “أنقرة ترفض فعلًا دعم تتار القرم الذين يعيشون في شبه الجزيرة، لصالح العلاقات مع حفنة من المنشقين الذين انفصلوا عن شعبهم واستقروا في كييف، مما يشير إلى فقدان الواقعية من قبل السلطات التركية الحالية”.
وشدد مرادف على أنه يجب على أنقرة أن تفهم تمامًا أن القرم اتخذت خيارها الثابت والراسخ بالعودة إلى وطنها الأم روسيا.

كما علق السيناتور الروسي “أليكسي بوشكوف”، على بيان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائلا: “موقف تركيا هذا معروف، لكن التأكيد المستمر يؤكد أن أردوغان لديه أجندته الخاصة، لا يمكن الحديث ولا حتى عن قرب عن أي نوع من توحيد اتحاد الأراضي في أوكرانيا.”

أما السيناتورة “أولغا كوفيتيدي”، فقالت:” أن سياسة تركيا الخارجية، بما في ذلك تجاه النزاع في إقليم قره باغ، أصبحت سامة، ويجب على أردوغان احترام موقف روسيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى