التقارير الإخبارية

تدب الرعب في قلوب الروس وتكبدهم خسائر فادحة… ما هي أنظمة “HIMARS” التي تلقتها أوكرانيا مؤخرًا؟

قال الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلنسكي، في تصريح له أمس الأحد، إن أنظمة HIMARS والأسلحة الحديثة التي تلقتها بلاده مؤخرًا “تساعد في إلحاق خسائر كبيرة بالقوات الروسية”، لتبرز أسئلة عدة عن ماهية هذه الأنظمة، وتأثيرها على مجريات المعارك الدائرة. 

بحسب صحيفة “الغاردين” البريطانية؛ فإن ميزة هذا النظام الصاروخي المتطور تتحدد في كونه عبارة عن وحدة سلاح متنقلة يمكنها إطلاق صواريخ عدة دقيقة التوجيه في وقت متزامن.

حيث تعتبر منظومة هيمارس الصاروخية، التي حصلت عليها كييف قبل نحو شهر، منصة صاروخية متنقلة يمكنها إطلاق عدة صواريخ دقيقة التوجيه في نفس الوقت.

وتحمل الراجمة الواحدة من منظومة HIMARS أو “هيمارس” ستة صواريخ موجهة من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، حيث تبلغ دقتها مسافات تصل إلى 70-84 كم، وتتمتع بأطول مدى من بين الأسلحة البرية الأوكرانية، بحوالي 50 ميلًا، مما يمكن قواتها من ضرب أهداف عسكرية روسية بدون تعريض المدنيين للخطر،

يشار إلى أن مسؤولين أوكرانيين أكدوا في تصريحات سابقة أن العتاد الغربي الجديد يحدث فارقا بالفعل في ساحة المعركة، في حين أفادت تقارير بأن قصف منظومة “هيمارس” لمدينة أوديسا الساحلية أجبر القوات الروسية على الانسحاب الخميس الماضي من جزيرة “الثعبان” ذات الأهمية الاستراتيجية في البحر الأسود.

وكانت إدارة بايدن قد وعدت الأسبوع الماضي بإرسال أربع منظومات إضافية من “منظومة” هيمارس كجزء من حزمة مساعدات إضافية بقيمة 450 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى