إقليمي ودوليالأخبار

تحذيرات لدول الناتو للاستعداد لحرب شاملة مع روسيا.. هل نقترب من حرب عالمية ثالثة؟

دعا رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” الأميرال روب باور، المدنيين في كافة دول الناتو إلى الاستعداد لحرب شاملة مع روسيا خلال السنوات العشرين المقبلة.

وذلك في تقرير نشرته صحيفة “التليغراف” البريطانية، اليوم الجمعة 19 كانون الثاني/ يناير، تحدثت فيه عن تحذيرات من حرب شاملة مع روسيا، تزامنَا مع استعداد الناتو لمناورات عسكرية هي الأضخم على الإطلاق وتحاكي حرباً عالمية ثالثة.

وقال رئيس اللجنة: “إنه بينما تستعد القوات المسلحة لهذه الحرب، يجب على المواطنين العاديين أن يكونوا مستعدين أيضاً لصراع سيتطلب تغييرا شاملاً في حياتهم إذا وقع”.

وأردف: “علينا أن ندرك أن السلام ليس أمرًا مسلمًا به أو دائمًا، ولهذا السبب نستعد نحن للصراع مع روسيا”، فيما رأى أن هذا الاستعداد يجب أن يكون واسعًا ويشمل الصناعة أيضًا.

وأضاف بعد اجتماع لقادة الناتو في بروكسل “هناك حاجة لتعبئة أعداد كبيرة من المدنيين في حالة اندلاع الحرب، ويتوجب على الحكومات أيضاً وضع أنظمة لإدارة العملية”.

وكانت هولندا قد طالبت جميع مواطنيها بالاستعداد للحرب قبل انضمام البلاد رسميًا إلى الحلف، والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى إلى زيادة عدد المتطوعين في منظمة الدفاع المدني في البلاد وزيادة في مبيعات المشاعل وأجهزة الراديو التي تعمل بالبطاريات.

ويشار إلى أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا بلغ مداه من الوصول إلى نقطة اللاتقدم واللاتراجع لكلا الطرفين، خصوصًا مع اصطفاف الدول الغربية والمنضوية ضمن الناتو بقوة مع كييف ودعمها بالسلاح والعتاد منذ عامين ضد القوات الروسية.

والجدير ذكره أنه منذ تفجر العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ فبراير 2022، تدهورت العلاقات بين موسكو وحلف شمال الأطلسي، الذي طالما أثار مخاوف الروس وريبتهم على الرغم من أن الحلف الدفاعي أكد مرارًا أنه ليس طرفاً مباشرًا في هذه الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى