إقليمي ودوليالأخبار

تحت شعار “الحرب المنسية في السودان”… عُقد المؤتمر الدولي الأول في بروكسل لبحث فرص السلام

عُقد في العاصمة البلجيكية المؤتمر الدولي الأول حول الوضع الإنساني في السودان، تحت شعار “الحرب المنسية في السودان وفرص السلام”.

حيث نظم المؤتمر، التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات (عدل) بالتعاون مع التحالف الوطني السوداني للسيادة والعدالة (توّسُع)-لندن.

وخلال المؤتمر، تم مناقشة التطورات في السودان منذ بداية الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل/نيسان من العام الماضي.

كما تناول المؤتمر، الذي عُقد في نادي الصحافة الأوروبية في بروكسل، مستجدات الوضع الإنساني وأوضاع النازحين داخل السودان، بالإضافة إلى اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى دول الجوار.

كما عُرض خلال المؤتمر، فيلم تسجيلي للانتهاكات التي تم ارتكابها بواسطة قوات الدعم السريع في مختلف مراحل الحرب.

وفي إحدى الأوراق التي تم طرحها في المؤتمر، تمت مقارنة بعض الجرائم التي ارتكبها الدعم السريع في السودان مع ما تم اعتباره جرائم حرب تستوجب الملاحقة الدولية، بناءً على المذابح والجرائم التي ارتكبت في البوسنة والهرسك، وفي رواندا.

كما طالب المشاركون في المؤتمر الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بضرورة فتح جميع الطرق واستخدام كل الوسائل الممكنة لتوصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين بشكل عاجل.

وأكد المؤتمر أن الطريقة الوحيدة لوقف معاناة الشعب السوداني هي سحب قوات الدعم السريع فورًا من منازل المواطنين والمرافق المدنية والمستشفيات والمؤسسات التعليمية.

ناشد المشاركون في المؤتمر الأمم المتحدة والهيئات ومنظمات المجتمع الدولي بالمساهمة في إعادة إعمار السودان، مؤكدين على ضرورة إدانة قوات الدعم السريع وتصنيفها كـ”منظمة إرهابية”.

وأفادت تقارير سابقة بمقتل أكثر من 13 ألف شخص وتهجير ونزوح أكثر من 7.7 ملايين شخص، إضافة إلى انتهاكات الدعم السريع للقانون الدولي والإنساني. مشيرة إلى أن السودان أصبح في عام 2023 ثاني أخطر مكان للعاملين في المجال الإنساني في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى