إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تبلغ تكلفتها مليار دولار وتحمل 20 طن من الأسلحة.. الولايات المتحدة تنشر قاذفات الشبح “بي-2 سبيريت” لشن غارات جوية ضخمة على اليمن

المصدر: عرب دفينس الترجمة: داماس بوست

نشرت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) قاذفات الشبح “بي-2 سبيريت” (B-2A Spirit) لتنفيذ غارات جوية دقيقة متعددة على منشآت تخزين الأسلحة الحوثية المدعومة من إيران في اليمن.

تمثل هذه العملية أول مهمة قتالية لقاذفات الشبح “بي-2 سبيريت” بعد تصعيد التوترات بعد 7 أكتوبر. وهي أيضًا المرة الأولى التي تحلق فيها قاذفات بي-2 التابعة للقوات الجوية الأمريكية من غوام إلى البحر الأحمر وخليج عدن لاستهداف مواقع تخزين الأسلحة والذخيرة المحصنة تحت الأرض والتي يستخدمها المسلحون الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن، وهي بمثابة تحذير لإيران والحرس الثوري الإسلامي (IRGC).
ووفقًا للجيش الأمريكي، تحتوي المنشآت المستهدفة، الواقعة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، على أسلحة تقليدية متقدمة تم استخدامها لتهديد السفن العسكرية والمدنية الأمريكية والدولية التي تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقد صاغت جماعة الحوثي الموالية لإيران هجماتها باعتبارها تعبيرا عن التضامن مع الفلسطينيين وسط الهجمات الإسرائيلية المستمرة.

منذ بداية الصراع في غزة، أطلق الحوثيون في اليمن أكثر من 100 صاروخ وطائرة بدون طيار ضد السفن في البحر الأحمر. والجدير بالذكر أنهم أطلقوا الشهر الماضي صاروخًا باليستيًا بعيد المدى من اليمن ضرب وسط إسرائيل، مما تسبب في اندلاع حرائق وإطلاق صفارات الإنذار في مناطق مثل تل أبيب ومطار بن جوريون الدولي، مما دفع السكان إلى البحث عن مأوى.

كانت الضربات الجوية التي شنت يوم الخميس تهدف إلى إضعاف قدرات الحوثيين على شن الهجمات على سفن الشحن التجاري الدولي وحماية أفراد الولايات المتحدة والتحالف في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

استهدفت القيادة المركزية الأمريكية منشآت تحت الأرض محصنة لتخزين الصواريخ ومكونات الأسلحة والذخائر المخصصة للعمليات البحرية العسكرية والمدنية. بدأت القيادة المركزية الأمريكية في تقييم أضرار المعركة.
لم تكن هناك تقارير سابقة عن استخدام B-2 Spirit في الضربات ضد الحوثيين. تعد B-2، التي تكلف حوالي مليار دولار لكل منها، من الأصول النادرة في أسطول القوات الجوية الأمريكية. تتمتع كل طائرة بالقدرة على حمل ما يصل إلى 20 طنًا من الذخائر، بما في ذلك ما يصل إلى 80 قنبلة موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بوزن 500 رطل.

وأفادت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين بوقوع غارات جوية مؤخرا بالقرب من العاصمة اليمنية صنعاء، التي تخضع لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014، وكذلك في معقل الحوثيين في صعدة. ومع ذلك، لم تقدم القناة تفاصيل فورية بشأن مدى الأضرار أو الخسائر الناجمة عن هذه الهجمات.
طائرة B-2A Spirit هي واحدة من أشهر الطائرات الشبحية في العالم، وتعتبر قاذفة قنابل استراتيجية ضمن أسطول القوات الجوية الأمريكية. تم تطويرها من قبل شركة “نورثروب غرومان” بتكلفة عالية بسبب تقنياتها المتقدمة وقدرتها على التخفي. وفيما يلي مواصفاتها ومميزاتها بالتفصيل:

1. الخصائص العامة:
الطاقم: 2 طيارين (طيار ومساعد طيار).
الطول: 21 متر.
طول الجناح: 52.4 متر.
الارتفاع: 5.18 متر.
الوزن الفارغ: 71,700 كغم.
الوزن الأقصى عند الإقلاع: 170,600 كغم.
2. الأداء:
السرعة القصوى: حوالي 1,010 كيلومتر/ساعة (0.95 ماخ).
المدى: حوالي 11,100 كيلومتر بدون التزود بالوقود.
سقف الخدمة: 15,000 متر.
القدرة على التزود بالوقود جوًا: نعم، مما يزيد من مدى الطائرة بشكل غير محدود تقريبًا عند الحاجة.
3. التكنولوجيا الشبحية:
تصميم الجناح الطائر: تصميمها بجناح واحد يجعل الطائرة صعبة الاكتشاف عبر الرادار.
مواد بناء متقدمة: الطائرة مغطاة بمواد تمتص موجات الرادار، مما يقلل من بصمتها الرادارية.
تقنيات تبريد العادم: يقلل هذا من قدرة أنظمة الرصد الحرارية على اكتشاف الطائرة.
4. التسليح:
حمولة الأسلحة: قادرة على حمل ما يصل إلى 18,000 كغم من الذخائر.
أنواع الأسلحة:
الأسلحة النووية: صواريخ نووية موجهة، وقنابل نووية مثل B61 وB83.
الأسلحة التقليدية: قنابل موجهة بالليزر، قنابل ذكية JDAM، وقنابل خارقة للتحصينات.
5. أنظمة التحكم والتوجيه:
نظام الطيران بالأسلاك: يتم التحكم بالطائرة بالكامل عن طريق أنظمة إلكترونية متقدمة (Fly-by-wire)، مما يعزز قدرتها على المناورة والدقة في الطيران.
أنظمة ملاحية دقيقة: تعتمد الطائرة على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والأنظمة الملاحية الداخلية المتقدمة لضمان وصولها إلى أهدافها بدقة عالية.
6. المهام والقدرات:
قدرة على الضربات النووية والتقليدية: يمكنها تنفيذ ضربات دقيقة باستخدام الأسلحة النووية أو التقليدية.
التخفي والاختراق: بفضل تقنياتها الشبحية، تستطيع التسلل عبر أنظمة الدفاع الجوي المعادية دون أن يتم اكتشافها بسهولة.
العمليات بعيدة المدى: بفضل مداها الطويل وقدرتها على التزود بالوقود في الجو، يمكن للطائرة تنفيذ مهام عبر مسافات شاسعة دون الحاجة إلى قواعد قريبة.
7. التكلفة والتشغيل:
تكلفة الوحدة: حوالي 2 مليار دولار للطائرة الواحدة (مع تكاليف البحث والتطوير).
تكلفة التشغيل: تعتبر B-2 من أغلى الطائرات في التشغيل، حيث تتطلب صيانة دقيقة بسبب تقنياتها الشبحية والمواد الحساسة.
8. المستقبل والخطط:
الطائرة جزء من استراتيجية الردع النووي الأمريكي، ومن المتوقع أن تستمر في الخدمة حتى يتم استبدالها بطائرة B-21 Raider الجديدة بحلول منتصف العقد المقبل.
طائرة B-2A Spirit هي واحدة من أعظم الابتكارات العسكرية الأمريكية بفضل قدرتها على التخفي، ودورها الحاسم في العمليات الاستراتيجية بعيدة المدى سواء كانت نووية أو تقليدية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى