التقارير الإخباريةمحلي

تايمز: انخراط “حـ.ـزب الله” في الحرب السورية كان بمثابة الثغرة التي سمحت لتل أبيـ.ـب بتحقيق طفـ.ـرة في اختراق الحــ.ـزب

أكد مسؤولون سابقون وحاليون في الاستخبارات الإسرائيلية لصحيفة “فاينانشال تايمز”، أن انخراط “حزب الله” اللبناني في الحرب السورية إلى جانب رأس النظام “بشار”، كان بمثابة الثغرة التي سمحت لتل أبيب بتحقيق طفرة في اختراق الحزب، بعدما ظلت بنيته السرية عصية على الاختراق لعقود.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين، أن ما تغير هو عمق ونوعية المعلومات الاستخباراتية التي تمكنت إسرائيل من الاعتماد عليها في الشهرين الماضيين.

ووفق المسؤولين، فإن الصورة “الاستخباراتية” الكثيفة التي أتاحها نشر “حزب الله” عناصره في سوريا عام 2012 للمساعدة في إخماد الاحتجاجات، وهو ما شكل انكشافاً أظهر “من كان مسؤولاً عن عمليات الحزب”.

وكما قد نقل التقرير عن سياسي لبناني سابق رفيع المستوى (لم يسمه) أن اختراق “حزب الله” من قبل المخابرات الإسرائيلية أو الأميركية كان “ثمن دعمهم للأسد”.

ومن الجدير بالذكر أن المسؤول أكد أنه “كان عليهم الكشف عن أنفسهم في سوريا، واضطرت الجماعة السرية فجأة إلى البقاء على اتصال وتبادل المعلومات مع جهاز الاستخبارات السوري بكل فساده، أو مع أجهزة الاستخبارات الروسية التي كانت تخضع لمراقبة منتظمة من قبل الأميركيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى