الأخبارمحلي

“تأشيرة موحدة” لرجال الأعمال… اتحاد الغرف العربية يتبنى مشروعًا لتعزيز التجارة البينية في المنطقة

تبنى اتحاد الغرف العربية مشروعا لتسهيل حرية انتقال الأفراد ورؤوس الأموال بين الدول العربية، بهدف تعزيز التجارة البينية بين دول المنطقة.

 

أشار أمين عام الاتحاد، “خالد حنفي”، إلى التحديثات المستمرة مع مجلس وزراء الداخلية العرب وأمين عام جامعة الدول العربية لاعتماد مقترح “قائمة بيضاء” لتسهيل تنقل رجال الأعمال العرب بدون قيود.

 

وأضاف “حنفي”: “تتيح القائمة البيضاء تحرك رجال الأعمال العرب من أي بلد عربي لآخر لمدة 5 سنوات، دون الحاجة للقيام بالإجراءات المتعلقة بالحصول على تأشيرة الدخول والفحص الأمني وما إلى ذلك، عند دخوله في كل مرة”.

 

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن القائمة البيضاء التي ستكون معتمدة من اتحاد الغرف العربية والجهات المختصة في كل دولة، تستهدف زيادة الاستثمارات العربية المشتركة وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية.

 

كما أشار إلى أن ملف تسهيل حركة المستثمرين العرب يشهد حالياً اتخاذ خطوات تنفيذية بشأنه، مضيفًا: أن “بناء على ذلك الخليج مثلاً اعتمد تأشيرة موحدة  كما بدأت مصر السماح لبعض الفئات من الحاصلين على تأشيرات أوروبا دخول الدولة دون تأشيرة خاصة لمصر،

كما بدأت السعودية السماح بذلك، وبدأ يحدث خلخلة في هذا الأمر وهذا يشجّع رجال الأعمال على الحركة”.

 

كما أوصى الإعلان بالعمل على تحقيق الحريات الأربعة التي تعزز التكامل الاقتصادي العربي، وهي حرية انتقال الأفراد: بمنح تأشيرات متعددة طويلة الأجل لرجال الأعمال من خلال الغرف العربية، وحرية انتقال رؤوس الأموال وسهولة التحويلات، وحرية انتقال السلع بإزالة المعوقات غير الجمركية وتوحيد المواصفات والمقاييس وتوحيد إجراءات التسجيل، بالإضافة إلى حرية انتقال الخدمات من خلال الإسراع بإقرار اتفاقية تحرير التجارة والخدمات.

 

وأكد “حنفي”، أن اتحاد الغرف العربية يعمل مع عدد من الدول العربية التي تعاني من أزمة في النقد الأجنبي وتواجه صعوبات في تحويلات رؤوس الأموال، على بعض الحلول، لتسهيل عملية انسياب التحويلات من وإلى الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى