إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

‏بعد غرق قارب المهاجرين… العالم يهتز لغرق غواصة في الأطلسي تحمل 5 أثرياء

أعلن خفر السواحل الأمريكي، الخميس، العثور على حطام يبدو أنه يرجع  لغواصة ‎تيتان المفقودة، قرب حطام سفينة ‎تايتانيك في أعماق ‎المحيط الأطلسي.

اختفت الغواصة “تيتان” وعلى متنها 5 أشخاص أثرياء بعد وقت قصير من بدء هبوطها، الأحد الماضي، إلى موقع حطام سفينة “تيتانيك” التي غرقت عام 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي، ويقع الحطام على عمق نحو 3810 أمتار.

وتقع الغواصة في مكان ناء بالمحيط الأطلسي، ومشط تحالف دولي من فرق الإنقاذ مساحة شاسعة من المحيط بحثا عن أي علامات تدل على الغواصة.

وقبل أسبوع، غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليونان، وكان يحمل قرابة 750 شخصا أغلبهم سوريون وفيهم مصريون وباكستانيون وفيهم عائلات كاملة بنسائها وأطفالها، ولم ينج منهم إلا قرابة 100 شخص.

ونشرت إذاعة حوران عبر فيس بوك تسجيلاً صوتياً لأحد الناجين من المركب الذي انطلق من ليبيا باتجاه اليونان قبل أيام.

وقال الناجي في تسجيله الصوتي إن المركب تاه في البحر المتوسط لمدة ثلاثة أيام واصفاً ما شاهده بعد غرق المركب الذي كان يقل 750 راكب نجا منهم 104 فقط وفقاً للتصريحات الرسمية، فيما أعلنت اليونان اليوم الأحد إيقاف عمليات البحث عن ناجين جدد.

وأكد المتحدث في التسجيل أنهم عقب أن تاهوا في البحر لمدة 3 أيام، وخلال هذه الفترة تواصلوا مع عدة جهات لإنقاذهم.

وأضاف الناجي: “بعد أن تواصلنا استجابوا لنا وقدمت في البداية سفينة يونانية، وفي الوقت الذي نحن فيه بحاجة إلى من يخرجنا من البحر وإلى سفينة تنقلنا، قام اليونانيون بإعطائنا مساعدات من أكل وشرب نحن بغنى عنها ولسنا بحاجتها في هذا الوضع”.

وتابع: “ثم قدمت سفينة تضع العلمين السويدي والأمريكي وقامت برمي قوارير المياه لنا بطريقة مهينة”، وأشار إلى أنه عقب ذلك تواصلوا معهم وأخبروهم أن سفينة ستأتي لإنقاذهم وأن عليهم اتباعها لأنها ستنقلهم للأراضي الإيطالية.

وأوضح أن قاربهم تبع السفينة فتعطل محرك القارب، وهنا قامت السفينة الأوروبية بجر القارب بحبل، وكان الجر سريعا ما أدى لانقلاب القارب مع اول موجة وغرق من فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى