إقليمي ودوليالأخبار

بعد دعوة رفعتها جنوب أفريقيا.. إسـ.ـرائيل تواجه أول جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي

اتهمت جنوب أفريقيا الخميس في محكمة العدل الدولية في لاهاي إسرائيل بارتكاب “أعمال إبادة” بحق الفلسطينيين في غزة وطالبتها بتعليق عاجل لهجومها الجوي والبري على القطاع المحاصر.

وشهدت الجلسة الأولى تقديم الفريق القانوني لدولة جنوب افريقيا التي تتبنى وثائق حول نية الاحتلال بإبادة الفلسطينيين قولًا وفعلًا.

ومن ضمن الوثائق التي تم استعراضها مقابل جماعية وتفجير مدن سكنيه فوق ساكنيها إضافة إلى عمليات قنص وقتل بشكل جماعي للمدنيين ناهيك عن اعمال الحصار والتدمير الممنهج ناهيك عن تصريحا مسؤولين إسرائيليين برغبتهم قتل سكان القطع وتهجير من تبقى منهم احياء.

وطالبت جنوب أفريقيا في القضية المقامة أمام محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضا باسم المحكمة الدولية، بتعليق عاجل للهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني، وتقول جنوب أفريقيا إنه يهدف إلى “تدمير السكان” في غزة.

والقضية التي تترافع فيها دول افريقيا تحضا بدعم دولي حيث أعلنت عشرات المنظمات دعمها إضافة إلى دول إسلامية كماليزيا وتركيا في حين يغيب الموقف العربي الرسمي.

من جانبها رفضت إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية واتهمت بريتوريا بلعب دور “محامي الشيطان” لصالح حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية.

ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في الوقت الراهن، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات.

والجدير ذكره أن قرارات المحكمة النهائية تعتبر غير قابلة للاستئناف، فيما يشير محللون إلى أنه لا يوجد لدى المحكمة آلية لتنفيذها.
وتزامنت الجلسة مع مظاهرات ومسيرات مناهضة لأعمال الحكومة الإسرائيلية، ودعوات لمحاكمة وزراءها بتهم جرائم حرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى