إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد انتهاء الصراع الفلسـ.ـطيني الإسـ.ـرائيلي… بلينكن: لن نسمح بأن تحكم حمـ.ـاس قطاع غـ.ـزة

صرح “أنتوني بلينكن”، وزير الخارجية الأمريكي، أمس الأربعاء، أن واشنطن لن تسمح بسيناريو تحكم فيه حركة حماس قطاع غزة بعد انتهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدًا على ضرورة أن يحكم الفلسطينيون غزة بأنفسهم.

جاء ذلك خلال تصريح لـ بلينكن عمن سيحكم غزة بعد نهاية الحرب، في مقابلة مع قناة NHK التلفزيونية حيث قال: “نعتبر أن هناك بعض المبادئ والأفكار الأساسية التي يجب أن نكون واضحين بشأنها. لا يمكننا السماح لحماس بإدارة غزة لأن ذلك سيؤدي ببساطة إلى تكرار ما حدث في 7 أكتوبر”.

وأكد بلينكن، أن الولايات المتحدة “لا تسمح أيضاً بإمكانية قيام إسرائيل بإعادة احتلال قطاع غزة”.

وكان قد قال بلينكن سابقًا: “لا يمكن طرد الشعب الفلسطيني من قطاع غزة. في نهاية المطاف، يجب تشكيل حكومة توحد الضفة الغربية وغزة، وكما قلنا إقامة دولة فلسطينية”،
مؤكدًا أن الولايات المتحدة تدرس بدائل محتملة لمستقبل قطاع غزة إذا تم “عزل حركة حماس”.

وفي السياق ذاته، أفادت الخارجية الأمريكية في بيانها: “نواصل العمل مع الحكومتين المصرية والإسرائيلية لإعادة فتح معبر رفح”.

وأضافت الخارجية: “ما علمناه أن إغلاق معبر رفح تم لأسباب أمنية، أولويتنا هي هدنة إنسانية لتقديم المساعدات وتهيئة الظروف لإطلاق الأسرى”.

وأشارت الخارجية الأمريكية في بيانها: “أخبرنا الإسرائيليين أن عليهم اتخاذ خطوات إضافية لضمان حماية المدنيين”، موضحة أن الولايات المتحدة مهتمة في نهاية المطاف برؤية غزة موحدة مع الضفة تحت قيادة السلطة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى