إقليمي ودوليالتقارير الإخباريةمحلي

بعد إمدادها المناطق المحررة بقافلة مساعدات… أوكرانيا تفرض عقوبات غير مسبوقة على نظام الأسد

أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية، يوليا سفيريدينكو، أن مجلس الوزراء تبنى مشروع قانون لفرض عقوبات صارمة على نظام الأسد لمدة 50 عامًا، سيطرحه على مجلس الأمن القومي والدفاع قبل إقراره.

واقترحت الحكومة الأوكرانية على مجلس الأمن والدفاع بالبلاد، الجمعة، فرض عقوبات قطاعية على نظام الأسد لمدة 50 عاما.

وتنص العقوبات المدعومة من الحكومة الأوكرانية على حظر عمليات الاستيراد والتصدير مع مواطني سوريا وشركاتهم، والاستثمار مع النظام، إضافة إلى حظر كامل على النقل والرحلات الجوية والمواصلات للسوريين عبر أراضي أوكرانيا، ووقف الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية لهم ومنعهم من سحب رؤوس أموالهم من أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، تحظر العقوبات تسجيل أنظمة الدفع الدولية في البنك الوطني الأوكراني لصالح النظام، ونقل حقوق التقنيات والملكية الفكرية إلى السوريين.

ويرجع سبب العقوبات الأوكرانية على نظام الأسد إلى مشاركة سفن النظام في التصدير غير الشرعي للحبوب من الأراضي الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة روسيا.

كما أن نظام الأسد يدعم “نظام بوتين” بشكل كامل، واعترف بما يسمى “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”، ومد روسيا بأسلحة ومرتزقة استخدمتها في هجومها على أوكرانيا.

يذكر أنه قبل أسبوع، وتحديدا في الأول من شهر أبريل/ نيسان الجاري، دخلت إلى سوريا قافلة مساعدات أوكرانية مقدمة لمتضرري الزلزال في المناطق المحررة شمال غربي سوريا.

في حين فرض الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، في 18 آذار/ مارس، عقوبات على 300 فرد من بينهم بشار الأسد وشخصيات أخرى تابعة للنظام وعلى 141 كيانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى