إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد أن أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي…إليك أبرز تصريحات أردوغان في مؤتمر برلين

أثارت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن غزة خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني “أولاف شولتس” ردًا على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح أردوغان خلال المؤتمر في برلين أمس الجمعة: “لا ينبغي أن نقيّم الحرب الإسرائيلية ـ الفلسطينية تحت تأثير سيكولوجية المديونية”، هل قتلت إسرائيل آلاف الفلسطينيين؟ نعم قتلت. هل تقصف المستشفيات ودور العبادة والكنائس؟ نعم تقصف. إنني كمسلم منزعج من ذلك.. لو كنا مدينين لما استطعنا التحدث بهذه الأريحية، ولكن من هم مدينون لا يستطيعون التحدث براحة”.

وقال أردوغان وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية: “إسرائيل قتلت حتى الآن 13 ألف فلسطيني، أغلبهم أطفال ونساء ومسنون، ودمرت كل شيء هناك، وتقريبا لم يبق مكان اسمه غزة جراء هجماتها”.

وردًا على سؤال صحفي ألماني بشأن “قبوله بحق إسرائيل في الوجود وأسباب وصفه الأخيرة بالدولة الفاشية، واعتباره هجمات تل أبيب إبادة الجماعية، ووصفه حماس بأنها منظمة تحرر، وتأثير ذلك على العلاقات التركية الألمانية والتعاون ضمن حلف شمال الأطلسي ناتو، أكد أردوغان أن تركيا إحدى الدول الرائدة في الحلف وواحدة من أكبر خمس دول فيه”.

وأضاف: “الجميع في الناتو يقف إلى جانب أوكرانيا، لكن نحن كتركيا نجتمع مع أوكرانيا وروسيا ولا نفرق بينهما، ونحن من نقلنا كل تلك الحبوب إلى أوروبا وإفريقيا عبر ممر الحبوب”.

وأردف: “ما حدث في غزة أظهر مرة أخرى أن حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 أصبح أمرا لا مفر منه الآن، مشددًا على أن أولويتهم جميعًا تتمثل في تحقيق وقف إطلاق نار وإيصال المساعدات الإنسانية دون عراقيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى