إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بسبب تأثيرها بحرب غـ.ـزة… صندوق النقد الدولي يؤكد حاجة مصر إلى المزيد من التمويلات الإضافية

أعلن صندوق النقد الدولي مساء الخميس أن مصر تأثرت بتداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكدًا على حاجة القاهرة إلى المزيد من التمويلات الإضافية.
جاء ذلك، في مؤتمر صحفي مصور لمتحدثة صندوق النقد الدولي “جولي كوزاك”.

وأشارت “كوزاك”، إلى أن الصندوق النقدي الدولي يجري محادثات مع مصر منذ عدة أسابيع، بهدف تأمين تمويل إضافي يخفف عنها تأثيرات الحرب الجارية في قطاع غزة.

وبدورها، أفادت وزارة السياحة المصرية في تصريحات صدرت الشهر الماضي بأن مصر شهدت انخفاضًا يزيد عن 10% في السياحة الوافدة منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

تُنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي منذ ديسمبر 2022، ويشمل هذا البرنامج قرضًا ماليًا بقيمة 3 مليارات دولار، يُصرف على مدى 46 شهرًا.

كما أكدت كوزاك أن زيادة التمويل تعتبر أمرًا أساسيًا لمصر، نظرًا لصعوباتها الاقتصادية الناجمة عن تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي قد تؤثر على عائدات السياحة.

يذكر أن مصر شهدت مؤخرًا تذبذبًا كبيرًا في وفرة النقد الأجنبي، مقارنةً بالفترة السابقة للحرب، مما أدى إلى انتعاش السوق السوداء للعملة وارتفاع قيمة الدولار هناك إلى ما يقرب من 50 جنيهًا، مقابل 40 جنيهًا، في حين يبلغ سعره 31 جنيهًا في السوق الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى