الأخبارمنوع

بحلة جديدة وتطورات رائعة.. “تسلا” تطرح النموذج الثاني لـ “روبوت” متحرك

أعلنت شركة تيسلا عن تطويرها نموذج الروبوت الآلي الخاص بها، والذي أنشأت نسخة تجريبية منه قبل مدة من الزمن.

حيث قامت الشركة اليوم الأربعاء 13 كانون الأول/ ديسمبر، بنشر فيديو يظهر الجيل الثاني من نموذج الروبوت البشري الخاص بها “Tesla Optimus”، والذي ظهر ببعض التحسينات عن النموذج الأول.

فيما ظهرت الإضافات على شكل رقبة قادرة على التحرك في نطاق محورين، تزويده بأذرع ذات 11 درجة من حرية الحركة، وزيادة سرعة مشي الروبوت بنسبة 30% عن الجيل السابق، علاوة على جعله قادر على تحسس قوة الخطوات وعزمها؛ لتجعله يبدو طبيعياً أكثر أثناء تفاعله مع البيئة المحيطة.

وكانت الشركة قد لاقت حملة سخرية كبيرة بعدما أُعلنت عن الـ Tesla Optimus لأول مرة في مارس 2023، حيث بدا وكأنه مجرد نموذج تخيلي لاستعراض فكرة إيلون ماسك بخصوص ادخال الروبوتات كجزء من توجه تيسلا، لم يكن هناك حتى ما يمكن اعتباره روبوت فعلي، بل مجرد مجسم تم حمله للمسرح لم يكن قادرًا على فعل أي شيء إلا التلويح وكان بالكاد قادرًا على الحركة.

وتعتقد “تسلا” أن صناعة روبوت قادر على خدمة البشر ومساعدتهم في أداء المهام أمر ممكن من خلال الاستفادة من خبرتها على مدار السنوات في تطوير آليات ذكاء اصطناعي مخصصة لبرامج القيادة الذاتية والرؤية الحوسبية، وخبرتها في البطاريات والمحركات الكهربائية.

وتعد فكرة الروبوت المتحرك والمتطور منطقية وتعد مشروعًا مهمًا ذي تنافسية عالية، وإن استطاعت احدى الشركات التوصل إلى روبوت متمكن بتكلفة تشغيل اقل من العمالة البشرية؛ فستكون هذه نقطة تحول هامة في السباق البشري، وسترفع من شأن مُلاك تلك الشركة بالطبع، لكن الكثيرين يشكون في إمكانية تحقيق هذا الهدف في أي وقت قريب. حسب خبراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى