غير مصنف

اليوم…الذكرى التاسعة لتأسيس فرق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”

يصادف اليوم الأربعاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر، الذكرى التاسعة للاجتماع التأسيسي الأول لمؤسسة “الدفاع المدني السوري” والذي عقد في مدينة أضنة التركية عام 2014، والذي حضره نحو 70 من قادة الفرق التطوعية في سوريا.

 

وأوضحت المؤسسة في هذه المناسبة: أن فرقها تحيي هذا اليوم الذي يسمى “يوم الدفاع المدني السوري”، مشيرةً إلى انه تم منذ تسع سنوات ميثاق للمبادئ الخاصة بالمنظمة لتأسيس مظلة وطنية لخدمة السوريين.

ولفتت إلى أن العادة جرت خلال السنوات السابقة إجراء استعراض جاهزية للفرق وقدراتها ومهاراتها في هذا اليوم، لكن هذا العام لم يتم إجراء هذا الاستعراض لتتمكن الفرق من تكريس جميع جهودها في المشاريع والأعمال الخدمية للتعافي بعد كارثة الزلزال ودعم صمود المجتمعات.

وينتظر من المؤسسة اليت تعمل تحت مظلة القانون الدولي الإنساني، أعمال كبيرة تتوائم مع متغيرات الواقع السوري واحتياجات المدنيين في ظل حرب مستمرة يشنها نظام الأسد وروسيا منذ 12 عامًا أدت لفجوات كبيرة في البنية التحتية والاقتصادية.

ويشار إلى أن فرق الدفاع المدني السوري عملت منذ بداية تأسيسها على مساعدة المدنيين على جانبين الأول يتعلق بإنقاذهم من تحت ركام القصف، وفي الجانب الآخر تقديم المساعدات المنقذة للحياة ومساندتهم إضافةً لتسريع التعافي من آثار الحرب، مع توفير الظروف الضرورية لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة.

كما تمتلك الكثير من الأدلة على الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد وروسيا، من خلال توثيق الجرائم بكاميرات مثبتة على خوذ أفرادها، مؤكدةً أنها لن تتوانى عن تقديم الأدلة والشهادات حول جرائم الحرب التي ارتكبها نظام الأسد وروسيا حتى تتحقق العدالة ويُحاسب المجرمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى