التقارير الإخباريةمحلي

المبعوث الأممي إلى سوريا يعلن تأجيل الجولة التاسعة للهيئة الدستورية بضغط روسي

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، تأجيل اجتماع الجولة التاسعة للهيئة الدستورية السورية، والذي كان من المقرر عقده من 25 إلى 29 تموز/يوليو الجاري.

وقال الرئيس المشترك للجنة الدستورية، هادي البحرة، “أن سبب التاجيل هو ضغوط روسية لتلبية طلباتها، وأضاف أنّ هذا التأجيل والتعطيل ووضع شروط مسبقة لا علاقة للسوريين بها”.

وأشار البحرة أنّ “التأجيل يُثبت مجددًا انفصالهم الكامل عن واقع المأساة التي يعيشها السوريون، وإمعانهم في التهرب من مستحقات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم “2254” ، كما يُثبت وضعهم المصالح الأجنبية كأولوية على مصالحنا الوطنية السورية”.

وأردف البحرة أنّها “نصّت بشكل واضح على عمل اللجنة خدمة لمصالح الشعب السوري وحده، بشكل سريع ومتواصل، لتحقيق نتائج وتقدّم مستمر بدون تدخل خارجي، بالتالي لا يمكن القبول بتعطيل أعمالها لأي سبب كان لاسيما خدمةً لتحقيق مطالب طرف أجنبي”.

وشدّد على “أننا نعمل في اللجنة حصريًا لتحقيق مصالح ومطالب شعبنا السوري المشروعة والمحقّة، دافِعُنا الأساسي هو إيقاف المأساة والمعاناة التي يعيشها كل السوريين”.

ودعا البحرة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا بصفته كميسّر لأعمال اللجنة وضمن إطار تفويضه وفق قرار مجلس الأمن رقم “2254” بضرورة تقديم تقرير متكامل إلى مجلس الأمن عن أعمال اللجنة الدستورية منذ تأسيسها وإلى الآن، وتحديد المعوقات التي تواجهها.

وأكد أنّ على الدول الأعضاء في مجلس الأمن “ضرورة إلزام اللجنة بتنفيذ اقتراحات المبعوث الخاص التي قدّمها لمنهجية نقاش مجدية تُحقق تقدمًا مستمرًا وملموسًا في أعمالها، وضرورة إلزام الأطراف كافة بجدول زمني لانعقاد اجتماعات اللجنة بشكل دوري منتظم في جنيف

يذكر أن الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية اختتمت أعمالها في شهر حزيران الفائت، والتي عقدت في مدينة جنيف السويسرية على مدار 5 أيام، وشهدت تجاذبات وملاسنات بين وفدي المعارضة ونظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى