التقارير الإخباريةمنوع

العالم يحترق وكأنه في جحيم… ما سبب الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة في أغلب مناطق العالم هذا الصيف؟

تواجه القارة الأوروبية منذ نحو أسبوع موجة حرّ عاتية ساهمت في اندلاع عشرات الحرائق التي يواجه المختصون صعوبة بالغة في إخمادها في عدة بلدان أبرزها إسبانيا والبرتغال وفرنسا.

وسُجلت درجات حرارة قياسية في الدول المذكورة أعلاه ما أدى إلى مئات الوفيات، وقد يصل عدد الوفيات إلى الآلاف إذا استمر الحال كما هو عليه الآن، وفيما تتجه الموجة شمالاً، يتحضر جنوب وغرب ألمانيا وجنوب بلجيكا لتسجيل درجات حرارة قياسية أيضاً.

وفي شمال إفريقيا، عانت تونس من موجة حارة وحرائق دمَّرت محصول الحبوب في البلاد، ففي تموز/ يوليو في العاصمة تونس، وصلت درجة الحرارة إلى 48 درجة مئوية، مُحطِّمة بذلك الرقم القياسي المُسجَّل منذ 40 عاما.

أما في إيران، فقد ظلت درجات الحرارة مرتفعة في تموز/ يوليو بعد أن وصلت إلى 52 درجة مئوية في أواخر حزيران/ يونيو الماضي، وفي الصين على الجانب الآخر، تسبَّب الصيف في ثلاث موجات حرارية أدَّت إلى التواء الطرق وذوبان القطران، حيث سجَّل مرصد “شنغهاي كسوجياهوي” أعلى درجة حرارة له على الإطلاق وهي 40.9 درجة مئوية في 13 تموز/ يوليو 2022.

أما عن أسباب هذا الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، فقد نشرت قناة الجزيرة مقالًا مفصلًّا أوضحت فيه أن السبب في هذا يعود لنشاطات الإنسان المعاصر على كوكب الأرض، حيث يستخدم الإنسان الطاقة والكهرباء والمواد الكيميائية بشكل مفرط ما يسبب احتباسًا حراريًا في الأرض، نتجت عنه هذه الموجات الحارة.

يذكر أن السنوات الأربع الماضية كانت هي الأشد حرًّا في الوطن العربي، إلا أن الذي يثير القلق أكثر، هو وجود دراسات تخبر أن السنوات الخمس المقبلة ستكون أشد حرارةً من أي سنة قبلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى