إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“الجيش الأوكراني يدمر منظومة الصواريخ الروسية “إس-400” والبنتاغون مستعدون لتدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلات F-16 في أمريكا “

23 أغسطس 2023

في تطور مفاجئ للصراع بين أوكرانيا وروسيا، أفادت مصادر من وزارة الدفاع الأوكرانية بتدمير منظومة الصواريخ الروسية “إس-400” في شبه جزيرة القرم. وقد تم الإعلان عن هذا الحادث يوم الأربعاء الموافق 23 أغسطس 2023، حيث وصفت هذه العملية بأنها “ضربة موجعة لنظام الدفاع الجوي للمحتل”.

وبحسب تقرير استخبارات الدفاع التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، وقع الهجوم في الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي في قرية أولينيفكا بمنطقة كيب تارخانكوت بشبه جزيرة القرم المحتلة. وأشار التقرير إلى أن الانفجار أدى إلى تدمير كامل لمنظومة الصواريخ “إس-400” بما في ذلك الصواريخ والطاقم العامل عليها.

وأوضحت الاستخبارات الأوكرانية أن هذه الضربة النوعية ستكون لها تأثير كبير على قدرات الدفاع الجوي الروسي في المنطقة، خصوصًا بسبب العدد المحدود لهذه الأنظمة في ترسانة القوات الروسية.

من جهة أخرى، قامت الولايات المتحدة بالتصريح بأنها مستعدة لدعم تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات “إف-16” في الولايات المتحدة إذا اقتضت الحاجة. يأتي هذا في سياق تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وأوكرانيا في مواجهة التوترات مع روسيا.

هذا ويظل الصراع في شبه جزيرة القرم واحدًا من أبرز التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة، وتبقى متابعة المستجدات والتقارير الميدانية ضرورية لفهم الوضع بدقة وموضوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى