التقارير الإخبارية

الائتلاف الوطني: الفيتو الروسي ضد إدخال المساعدات يهدد حياة الملايين

قال الائتلاف الوطني السوري في بيان له أمس السبت 9 تموز/ يوليو، “إنّ الفيتو الذي استخدمته روسيا حول قرار تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، جريمة جديدة تضاف إلى جرائمها بحق السوريين”.

وأضاف: أنّ الفيتو الروسي يدخل ملايين السوريين في نفقٍ مظلمٍ وتحدٍ شاق للبقاء على قيد الحياة.

وأشار أنّ روسيا لم تكتف بالقصف والقتل والتهجير، ولكنها تمارس ما استطاعت من عدوان على السوريين في كل المجالات وتهدد حياة ملايين الأشخاص عبر تحويلها الملف الإنساني إلى ملف سياسي تفاوضي خدمة لنظام الأسد المجرم”.

وأكد الائتلاف أنّ استمرار ابتزاز روسيا عبر استخدام حق النقض في مجلس الأمن، والسماح لها بتحديد مصير ملايين الأشخاص في المناطق المحررة، يدل على وجود خلل في بنية هذا المجلس الذي لم يستطع إنصاف السوريين على الرغم من مرور أحد عشر عاماً على مطالبهم المحقة في الحرية والكرامة وإسقاط نظام الأسد.

وأردف أنّ على الدول الأصدقاء في مجلس الأمن وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية عدم الرضوخ للابتزاز الروسي المتمثل في فيتو التعطيل المستمر، وتحويل التصويت إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتجاوز التعطيل الروسي المتكرر في هذا الملف.

يذكر أنّ روسيا استخدمت حق النقض الفيتو في مجلس الأمن لتمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سورية، الجمعة 8 تموز/ يوليو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى