التقارير الإخباريةمحلي

الأمم المتحدة: لن نتخلى عن إبقاء “باب الهوى” مفتوحًا أمام المساعدات لسوريا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على أنه “لن يتخلى عن احتمال إبقاء معبر باب الهوى مفتوحًا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا”.

من جانبه، جدد المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، وخلال مؤتمره الصحفي اليومي، دعوة “غوتيريش” لأعضاء مجلس الأمن الدولي لـ “مضاعفة جهودهم لدعم استمرار إيصال المساعدات عبر الحدود”.

وقال “دوجاريك” إن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيش، دعا أعضاء مجلس الأمن إلى ضمان تمكن الأمم المتحدة من الاستمرار في عملها الحيوي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا، مضيفًا أن “ملايين السوريين يعتمدون على المجتمع الدولي”.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة أن “معبر باب الهوى يظل في بؤرة اهتمام جهود الأمم المتحدة لإيصال المساعدات في شمال غربي سوريا”.

والثلاثاء، استخدمت روسيا حقّ النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، للاعتراض على تجديد عملية ضخمة للأمم المتحدة لإرسال مساعدات إلى شمال غرب سوريا من تركيا لمدة 9 أشهر.

في حين طالبت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية والعديد من أعضاء مجلس الأمن بتمديد هذه الآلية لمدة عام، أصرت روسيا على تمديدها لـ6 أشهر فقط، واستخدمت الفيتو ضد حل وسط اقترحته سويسرا والبرازيل -المسؤولتان عن هذا الملف- بتمديد الآلية لـ9 أشهر.

في المقابل، فشلت روسيا في تمرير مشروع قرار بمجلس الأمن يمدد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لمدة 6 أشهر فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى